ما الأعراض التي تدل على الإصابة بدوالي الخصية؟

ما الأعراض التي تدل على الإصابة بدوالي الخصية؟

دوالي الخصيتين هي عبارة عن تضخّم الأوردة الدمويّة داخل كيس الصفن نتيجة خللٍ في صمامات الأوردة ما يؤدّي إلى إعاقة عمليّة تدفق الدم إلى هذه المنطقة، الأمر الذي يؤثّر سلباً على الوظيفة الجنسيّة خصوصاً من ناحية تراجع إنتاج الحيوانات المنويّة ونوعيّتها، وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعقم.

قد لا تسبّب دوالي الخصية أيّ أعراض ملحوظة ومحدّدة عند البعض، إلا أنّ البعض الآخر قد يواجه بعض العلامات التي تدلّ على المعاناة من هذه الحالة التي تتطلّب مراجعة الطّبيب فوراً وتلقّي العلاج المناسب.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأعراض الشائعة التي تدلّ على المعاناة من دوالي الخصيتين.

1
تضخّم الأوردة الدمويّة

تضخّم الأوردة الدمويّة

تبدو الأوردة الدمويّة في منطقة كيس الصفن متضخّمة ومتوسّعة بشكلٍ واضح، وهذا يعود إلى خللٍ في الصمامات الموجودة داخل الأوردة في الحبل المنوي، يمنع تدفق الدم بشكلٍ صحيح ممّا يؤدّي إلى اتّساع الأوردة وتضخّمها.

2
الشعور بالألم

الشعور بالألم

يُعتبر الشعور بالألم في كيس الصفن من الأعراض التي قد تدلّ على الإصابة بدوالي الخصية، وغالباً ما يكون سببه تجمّع الدم في منطقة كيس الصفن بشكلٍ مفرط، بسبب الأوعية الدمويّة المتضخّمة. وقد يزداد الألم حدّة في بعض الظروف كتراجعه عند الإستلقاء وزيادته عند الوقوف.

3
تقلّص حجم الخصية

تقلّص حجم الخصية

قد يتقلّص حجم الخصية بشكلٍ ملحوظ في ما يُعرَف بانكماش الخصية، إذ عادةً ما تبدو الخصية المصابة بالدوالي أصغر حجماً من الخصية السليمة الأخرى.

4
نقص التستوستيرون

نقص التستوستيرون

نظراً لتأثير الإصابة بدوالي الخصية على عمليّة إنتاج هرمون التستوستيرون، فقد تظهر على الرجل بعض العلامات التي تدلّ على نقص مستويات هذا الهرمون في جسمه، ومنها: تراجع الرغبة الجنسيّة، مشاكل في الإنتصاب، صعوبة التركيز، التقلّبات المزاجيّة، اضطرابات النوم، تراجع الكتلة العضليّة، ضعف الطاقة والتعب.

5
مشاكل في الخصوبة

مشاكل في الخصوبة

إنّ توسّع الأوعية الدمويّة في منطقة كيس الصفن يزيد من الحرارة في هذه المنطقة، الأمر الذي ينعكس سلباً على إنتاج الحيوانات المنويّة وعلى جودتها وحركتها وبالتالي يؤدّي إلى مشاكل في الخصوبة. كما أنّ دوالي الخصية قد ينتج عنها خللٌ في مناعة الجسم، بحيث قد تهاجه الدفاعات الحيوانات المنوية وتتسبّب بقتلها.

اقرأوا المزيد عن دوالي الخصية على هذه الروابط:


‪ما رأيك ؟
من انوثة