ما الذي يسبّب الافرازات المهبلية غير الطبيعية؟

ما الذي يسبّب الافرازات المهبلية غير الطبيعية؟

غالبا ما تكون الإفرازات المهبلية أمرا طبيعيا ومنتظما. ومع ذلك، هناك أنواع معينة منها يمكن أن تشير إلى وجود عدوى، إذ قد تكون الإفرازات غير الطبيعية صفراء أو خضراء أو يصدر عنها رائحة كريهة. موقع صحتي يبحث في أبرز أسباب الافرازات المهبلية.

 

ما سبب الافرازات المهبلية؟

الإفرازات المهبلية الطبيعية هي وظيفة جسدية صحية. إنها طريقة الجسم في تنظيف وحماية المهبل. على سبيل المثال، من الطبيعي أن تزداد الإفرازات مع الإثارة الجنسية والإباضة. قد تؤدي التمارين الرياضية واستخدام حبوب منع الحمل والضغط العاطفي أيضا إلى بروز الإفرازات. ومع ذلك، قد تحدث إفرازات مهبلية غير طبيعية بسبب العدوى.

 

- التهاب المهبل الجرثومي

يعد التهاب المهبل الجرثومي عدوى بكتيرية شائعة. يسبب زيادة إفرازات المهبل التي لها رائحة قوية كريهة وأحيانا مريبة، على الرغم من أنها لا تنتج أي أعراض في بعض الحالات. النساء اللواتي يتلقين الجنس الفموي أو لديهن شركاء جنسيين، هن أكثر عرضة لخطر الإصابة بهذه العدوى.

 

- داء المشعرات

داء المشعرات هو نوع آخر من العدوى. سببها طفيليات أو كائنات وحيدة الخلية. عادة ما تنتشر العدوى عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن يمكن أيضا الإصابة بها عن طريق مشاركة المناشف أو لباس الاستحمام. ينتج عنه إفرازات صفراء أو خضراء لها رائحة كريهة. الألم والالتهاب والحكة من الأعراض الشائعة أيضا، على الرغم من أن بعض الأشخاص لا يعانون من أي أعراض.

 

- عدوى فطريه

عدوى الخميرة هي عدوى فطرية تنتج إفرازات بيضاء تشبه الجبن بالإضافة إلى الإحساس بالحرقان والحكة. وجود الخميرة في المهبل أمر طبيعي، لكن نموها يمكن أن يتكاثر ويخرج عن السيطرة في مواقف معينة.

 

- السيلان والكلاميديا

السيلان والكلاميديا هي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويمكن أن تنتج إفرازات غير طبيعية. غالبا ما تكون صفراء أو خضراء أو غائمة.

 

- مرض التهاب الحوض

هو عدوى تنتشر غالبا عن طريق الاتصال الجنسي. يحدث عندما تنتشر البكتيريا في المهبل وفي الأعضاء التناسلية الأخرى. قد ينتج عنها إفرازات ثقيلة ذات رائحة كريهة.

 

اقرأوا المزيد عن الأمراض التناسلية في هذه الروابط من صحتي: 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا