ما الذي يسبّب هرش العضو الذكري؟

ما الذي يسبّب هرش العضو الذكري؟

تُعتبر المنطقة التناسليّة من أكثر المناطق الحساسة في الجسم، ولأنّها بيئة خصبة للفيروسات فإنّ عدم العناية بنظافتها الشخصيّة قد يسبّب العديد من المتاعب والأعراض المزعجة، والمضاعفات في حال عدم تدارك الوضع بالوقت المناسب.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز أسباب الشعور بالهرش أو الحكة في العضو الذكري عند الرجل.

 

زيادة التعرّق

 

لأنّ المنطقة التناسليّة مغلقة وبسبب بعض العوامل الإضافيّة مثل ارتفاع درجات الحرارة، تزداد نسبة التعرّق في هذه المنطقة تحديداً ممّا يضاعف الشعور بالحكّة والهرش. ويطال الأمر الأعضاء التناسليّة كافة ومنها العضو الذكري.

 

ارتداء ملابس غير مناسبة

 

يُنصح بارتداء الملابس الداخليّة القطنيّة للوقاية من تهيّج الجلد والحكة في المنطقة الحساسة.

كما يُفضّل اختيار الملابس المريحة والفضفاضة وتجنّب الملابس الضيّقة لأنّها تؤثّر سلباً على الأعضاء التناسليّة وتجعل العضو الذكري خصوصاً عرضة لتجمّع الفطريات التي تسبّب الحساسية والشعور بالهرش.

 

إهمال النظافة الشخصيّة

 

يُعتبر عدم العناية بالنظافة الشخضيّة كما يجب من الأسباب الأساسيّة للشعور بالحكة والهرش في العضو الذكري، إذ ينبغي التشطيف دائماً بعد التبوّل والغسل قبل وبعد ممارسة العلاقة الحميمة.

وفي حال عدم اتّباع إرشادات النظافة الشخصيّة المناسبة، تزيد حالة الهرش ونسبة الإصابة بالإلتهاب نتيجة تراكم البكتيريا والفطريّات.

 

حساسية العضو الذكري

 

قد يكون العضو الذكري معرّضاً للإصابة بالحساسية نتيجة استخدام أنواع معيّنة من الواقيات الذكريّة التي تحتوي على موادٍ لا تناسب الجلد وعادةً ما تكون محتوية على مادة اللاتكس.

كما أنّ هذه الحساسية يمكن الإصابة بها نتيجة استخدام الصابون المحتوي على العطور والمواد الكيميائيّة باستمرار أثناء الإستحمام، مما يسبّب جفاف الجلد ويزيد من التهيّج والهرش.

 

الإصابة بالأمراض التناسليّة

 

يمكن أن تكون الإصابة بالأمراض التناسليّة سبباً للشعور بالحكة والهرش في العضو الذكري، خصوصاً تلك التي تظهر أعراضها على الجلد على شكل طفح وبثور وتقرّحات، مثل الزهري والهربس التناسلي والثآليل التناسليّة.

 

الصدفيّة

 

هناك عدّة أسباب قد تؤدّي إلى الإصابة بالصدفيّة التي تظهر على شكل احمرارٍ في الجلد وظهور قشور بيضاء عليه في مختلف أماكن الجسم، ممّا يتسبب بآلام ورغبة شديدة في الحكّة والهرش.

 

يُفضّل استشارة الطبيب فور الشعور بأيّ عارض غير مألوف خصوصاً في المنطقة التناسليّة، وذلك بهدف تشخيص الحالة وتلقّي العلاج المناسب. 

 

اقرأوا المزيد عن النظافة الشخصية عند الرجل على هذه الروابط:

 

ما هي مشاكل العضو الذكري التي تبدأ بعمر الأربعين؟

خطوات هامّة للعناية بنظافة العضو الذكري!

للرجل فقط... 5 قواعد للحفاظ على النظافة الحميمة

‪ما رأيك ؟
من انوثة