ما الذي يمكن ان يسبّب لكِ ألماً في منطقة المهبل؟!

ما الذي يمكن ان يسبّب لكِ ألماً في منطقة المهبل؟!

سبب وجود ألم داخل المهبل

تعاني بعض النساء من ألم في المهبل ما يسبّب لهن الإنزعاج وعدم الإرتياح، كما يشعرن بالقلق خاصة عندما لا ينحصر الألم بمنطقة المهبل بل ينتقل الى ألم الحوض أيضاً. لذا عند طرح تساؤل: ما سبب وجود ألم داخل المهبل؟ اليكم الجواب من موقع صحتي.

 

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن ألم المهبل

يكون ألم المهبل إما في فتحة المهبل أو داخله أو في عظامه، وتظهر بشكل خاص قبل وبعد الدورة الشهرية، كما تكون شائعة عند الحامل. وهناك حوالي 21% من النساء اللواتي يعانين من آلام المهبل خاصة في أوقات الجماع.

ونكشف تالياً عن الأسباب التي تؤدي الى آلام في المهبل خاصة أن بعض النساء يخجلن من التكلم عن ألمهن في هذه المنطقة:

- إلتهاب الأعضاء الأنثوية: هذا الالتهاب يسبّب ألماً مزمناً في المنطقة التناسليّة، وقد يمتدّ لمدة زمنية طويلة. ولا يوجد أسباب واضحة للإصابة بهذا المرض ولكن متلازمة الألم والعوامل الهرمونية والاضطرابات العضليّة والعصبيّة يمكن أن يكون لها علاقة بالتهاب الأعضاء الأنثوية. ويستوجب هذا الالتهاب الاستشارة الطبيّة لتحديد الاسباب وطريقة العلاج الدوائية المناسبة.

- الإصابة بعدوى بكتيريا أو فطريات: تحدث هذه العدوى عند نمو البكتيريا داخل المهبل والفطريات، فتؤدي الى ألم وتستدعي العلاج السريع قبل أن تتفاقم الحالة.

- داء المشعرات: هذه العدوى تصيب المهبل بسبب الإتصال الجنسيّ وتنتج عن احد الطفيليات. ولا بدّ هنا من علاج الزوج كما الزوجة للتخلّص نهائياً من هذا الداء.

 

ما هي الاعراض الأخرى المرافقة لألم المهبل؟

يرافق ألم المهبل عدّة أعراض وتختلف من امرأة الى أخرى، وذلك يعود لاختلاف أسباب الآلام.

- الشعور بحكّة واحمرار الجلد في المنطقة الخارجية للمهبل.

- تغيّر الإفرازات الى إفرازات بيضاء أو صفراء مع رائحة كريهة.

- الشعور الدائم بعدم الراحة في منطقة المهبل.

- التبوّل بكثرة مع الشعور بحرقة أثناء التبوّل.

 

في الختام، يتمّ تشخيص ألم المهبل عند الطبيب عبر الفحص السريري من خلال فحص المهبل والكشف عليه، كما يمكن أخذ عيّنة من الإفرازات وتحليلها لمعرفة سبب الألم. ويقوم الطبيب بعلاج المشكلة من بعد معرفة السبب إما عبر المضادات الحيوية أو عبر العلاج الهرموني عند الحاجة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد من المواضيع عن ألم المهبل:

ما هي أنواع الألم التي تُصيب منطقة المهبل؟

إكتشفي أسباب وعلاجات ألم المهبل خلال الحمل

إذا كنت تعانين من الخميرة المهبلية... إليكِ طرق علاجها!


‪ما رأيك ؟