ما هي أسباب نزول الدم بعد العلاقة الحميمة؟

ما هي أسباب نزول الدم بعد العلاقة الحميمة؟

يحدث في بعض الأحيان أن تلاحظي نزول الدم بعد العلاقة الحميمة مع الزوج، ولكنك لا تعلمين ما هي الأسباب. لذا موقع صحتي يعرض لك اليوم في هذا الموضوع أبرز الأسباب المؤدية إلى نزول دم بعد العلاقة الزوجية كي تتنبهّي إلى صحتك.

ما هي أبرز أسباب نزول الدم بعد العلاقة الزوجية؟

يمكن لبعض الأسباب ان تكون بسيطة وسهلة العلاج، في حين ان بعض الأسباب الأخرى قد يكون مرتبطاً بحالات مرضية تستدعي المراجعة الطبية، لذا تقسم الأسباب إلى قسمين.

القسم الأول: الأسباب البسيطة:

- متلازمة الجهاز البولي التناسلي بعد انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي بلغن سن اليأس، أو من خضعن لاستئصال المبايض. وحينها تعاني المرأة من جفاف المهبل وقلّة مرونته ما يؤدي إلى نزول الدم بعد العلاقة.

- جفاف المهبل: عوامل كثيرة يمكن أن تؤدي إلى جفاف المهبل ما يجعل نزول الدم محتملاً بعد العلاقة الحميمة، خصوصاً في حالة الرضاعة الطبيعية أو الولادة أو بعض الأدوية أو الخضوع لعلاج وتناول أدوية معيّنة

- قلة إثارة المرأة: يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى عدم إفراز السوائل الضرورية لتسهيل العلاقة الحميمة، ما قد يسبب جفافاً في المهبل خلال العلاقة، وبالتالي يزيد من احتمال نزول الدم عقب الانتهاء.

- قوة العلاقة الحميمة: يميل بعض الأزواج إلى ممارسة العلاقة الحميمة بطريقة عنيفة ما قد يسبب تمزّقاً في المهبل لدى المرأة وبالتالي نزول دم بعد الانتهاء.

القسم الثاني يشمل الأمراض التي تؤدي إلى نزول الدم بعد العلاقة الحميمة، وهي:

- الالتهابات المهبلية التي يمكن أن تعاني منها المرأة في مراحل مختلفة ولأسباب عديدة أهمها قلة النظافة والحساسية، ومن بينها: التهاب عنق الرحم والمهبل والحوض.

- الأمراض المنقولة جنسياً والتي يمكن أن تؤدي إلى نزول الدم بعد العلاقة الحميمة، وفي بعض الأحيان إلى نزيف

- الأورام الحميدة الرحمية التي تنمو عند فتحة عنق الرحم وقد تنتج عن بعض التغيرات الهرمونية في الجسم

فمتى يجب عليك ان تستشيري الطبيب للحصول على العلاج المناسب؟ في الواقع من المفضل استشارة الطبيب في حال تكرر نزول الدم لأكثر من مرّة، وإن ترافق مع حكة في المهبل وحرقة خلال التبوّل، والشعور بالألم خلال العلاقة الحميمة، أو ألم في البطن أو أسفل الظهر، مع شعور بالغثيان والتقيؤ، إلى جانب بعض الإفرازات المهبلية غير الاعتيادية.

لمزيد من المعلومات حول الصحة الجنسية لدى المرأة، إليك هذه المواضيع:

كيف يكون الاستعداد النفسي المثالي للعلاقة الحميمة؟

6 مداعبات يحبها الرجل أثناء العلاقة الحميمة!

6 خطوات أساسية للحفاظ على نظافة المهبل!

‪ما رأيك ؟
من انوثة