ما هي أنواع الأمراض التي يمكن أن تنتقل بالجنس الشرجي؟

ما هي أنواع الأمراض التي يمكن أن تنتقل بالجنس الشرجي؟

 

إن الجنس الشرجي هو أي نوع من النشاط الجنسي الذي يتضمن منطقة الشرج، أي مكان خروج البراز ورواسب الجسم. وتشهد نسبة انتشار الأمراض المنقولة عن طريق ممارسة العلاقة الحميمة من خلال الشرج، مقابل ارتفاع نسبة الأمراض المنقولة جنسياً. وعند ممارسة العلاقة الحميمة من خلال فتحة الشرج، فإن الأمر قد لا يقتصر فقط على استخدام العضو التناسلي، بل أيضاً سمكن أن يشمل الأصابع، الألعاب الجنسية أو حتى الفم.

 

أمراض تنتقل بالجنس الشرجي

1

الكلاميديا

إن الكلاميديا هي واحدة من أكثر الأمراض المنقولة جنسياً شيوعاً والتي تنتقل من خلال الجنس الشرجي غير المحمي (ممارسة الجنس بدون واقٍ ذكري). أمّا الأعراض فيمكن أن تشمل: عند الرجال، ألم عند التبول، ألم وتورم في الخصيتين، إفراز غير عادي من العضو التناسلي أو المستقيم. أما لدى النساء، فيمكن ان يعانين من ألم في البطن، والنزيف بعد ممارسة العلاقة الحميمة والنزيف خلال الدورة الشهرية.

2

السيلان

تتواجد البكتيريا التي تسبب السيلان بشكل رئيسي في إفرازات العضو التناسلي وفي السائل المهبلي. ويتم انتقال السيلان بسهولة بين الناس من خلال ممارسة العلاقة الجنسية الشرجية وخصوصاً من خلال مشاركة الهزاز أو ألعاب الجنس الأخرى التي لم يتم غسلها أو في كل مرة يتم استخدامها. يمكن للبكتيريا أن تصيب مدخل الرحم (عنق الرحم)، وهو الأنبوب الذي يخرج البول من الجسم (مجرى البول) والمستقيم، وبشكل أقل شيوعاً في الحلق أو العينين. بدون علاج، يمكن أن يسبب السيلان العمى الدائم عند المولود الجديد في حال انتقل من الأم إلى الجنين.

3

فيروس نقص المناعة البشرية

إن فيروس نقص المناعة البشرية هو فيروس يدمر الخلايا في جهاز المناعة ويضعف القدرة على مكافحة الالتهابات والأمراض اليومية. الإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسب) هو الاسم المستخدم لوصف عدد من الإصابات والأمراض التي يمكن أن تهدد الحياة والتي تحدث عندما يتضرر نظام المناعة بشدة من فيروس نقص المناعة البشرية. بالإضافة الى ذلك، ينشأ إلتهاب في فتحة الشرج بسبب الفيروس المضخم للخلايا وتظهر قرحة تحدث بشكل مباشر بسبب فيروس الـ HIV نفسه. لذلك، من المهم إجراء فحص الإيدز لكل شخص مصاب بمرض جنسي في منطقة فتحة الشرج.

لقراءة المزيد عن العلاقة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا