ما هي أهم أسباب انكماش الخصية عند الرجل؟

ما هي أسباب انكماش الخصية عند الرجل؟

روبير الجميّل

يشير ضمور الخصية إلى حالة يشهد خلالها الرجل تقلص في إحدى الخصيتين، وهما الغدد التناسلية الذكرية الموجودة في كيس الصفن، مما قد يثير الهلع والخوف. عند ظهور إحدى أعراض هذه الحالة، يجب التواصل مع الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب.

تتمثل الوظيفة الرئيسية لكيس الصفن في تنظيم درجة الحرارة حول الخصيتين، وهو ما يحدث عن طريق الانكماش استجابةً لدرجات الحرارة الباردة، والاسترخاء استجابةً لدرجات الحرارة الأكثر دفئاً. لذلك يمكن أن يشعر الرجل بأن حجم الخصيتين قد يكون أكبر أو أصغر من المعتاد في بعض الأحيان.

ومع ذلك، يشير ضمور الخصية إلى مشكلة انكماش الخصيتين الفعليتين، وليس كيس الصفن. يمكن أن يحدث هذا الامر لأسباب عديدة، نذكر أهمها:

 

- التهاب الخصية

يشير التهاب الخصية إلى التهاب الخصيتين. تتمثل أعراضه الرئيسية في الألم والتورم في الخصيتين، ولكنه قد يسبب أيضاً الغثيان والحمى. في حين أن التورم يمكن أن يجعل الخصيتين تبدوان أكبر في البداية، يمكن أن يؤدي التهاب الخصية في النهاية إلى الضمور.

 

- العمر

مثلما تمر النساء في سن اليأس، يمر بعض الرجال بعملية مشابهة تُعرف بإياس الذكور. يؤدي هذا إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، مما قد يؤدي إلى ضمور الخصية.

 

- دوالي الخصية

تشبه دوالي الخصية دوالي الوريد، ولكنها تقع بالقرب من الخصيتين بدلاً من الساقين. تؤثر دوالي الخصية عادة على الخصية اليسرى ويمكن أن تلحق الضرر بالأنابيب المنتجة للحيوانات المنوية داخل الخصيتين. هذا يمكن أن يجعل الخصية المصابة أصغر بكثير من المعتاد.

 

- إلتواء الخصية

يحدث هذا عندما تدور الخصية وتلوي الحبل المنوي الذي ينقل الدم إلى كيس الصفن. وبالتالي، يمكن أن يسبب انخفاض تدفق الدم ألماً وتورماً في الخصيتين. إذا لم يتم علاجه في غضون ساعات قليلة، فقد يتسبب في ضمور الخصية الملتوية بشكل دائم.

 

ومن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى انكماش الخصية عند الرجل: استخدام الستيرويد المنشط أو الاستروجين، واضطراب ادمان الكحول.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية: 

هذه الاعراض تشير الى التهاب العضو الذكري

هل تعاني من جفاف الجلد حول العضو التناسلي؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

جفاف الجلد حول العضو الذكري... ما أسبابه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة