ما هي الأمراض الجلدية التناسلية؟

ما هي الأمراض الجلدية التناسلية؟

يُمكن تعريف الأمراض الجلديّة التناسليّة بأنّها أمراضٌ تنتقل عن طريقة الممارسة الجنسيّة تُصاحبها أعراضٌ تظهر على الجلد. والفحص المبكر وزيارة الطبيب عند الشّعور بأيّ من أعراض الأمراض الجلديّة التناسليّة يُعتبر خطوةً مهمّة؛ لأنّ بعض الأمراض قد تُسبّب مُضاعفاتٍ خطيرةٍ إذا لم يتمّ علاجها مبكراً وظلّت الحالة تتفاقم من دون علاجٍ ومُتابعة.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأمراض الجلديّة التناسليّة وأكثرها شيوعاً.

1
السيلان

السيلان

يُعتبر من الأمراض الشائعة المنقولة جنسياً وتتمثّل أعراضه الأولية في الشّعور بحرقةٍ في البول بالإضافة إلى مُلاحظة إفرازاتٍ غير مُعتادة. أمّا الأعراض المُتقدّمة فتتمثّل بظهور طفحٍ جلديّ على جميع أنحاء الجسم.

2
الزهري

الزهري

عادةً ما لا تكون أعراضه الأوّلية واضحةً، وفي حال عدم اكتشافه مبكراً قد يتسبّب بالوفاة أو الإصابة بالشّلل والعمى. ومن الأعراض التي تظهر نتيجة الإصابة بالزهري نذكر الالتهاب الجلديّ دائريّ الشكل في المنطقة التناسليّة. وينتقل الطفح الجلدي لكلّ مناطق الجسم بعد ذلك.

3
الكلاميديا

الكلاميديا

تستدعي الإصابة بالكلاميديا علاجاً مبكراً حتى لا تتسبّب بالعقم للمُصاب. ويُشار إلى أنّ علاج هذا المرض يُعتبر بسيطاً في مراحله الأولى ويشمل تناول المُضادات الحيويّة. وتظهر أعراضه على شكل ألمٍ وحكّةٍ في المنطقة التناسليّة مع صعوبة التبوّل وحرقة في البول والحكّة قد تُسبّب هيجان الجلد وبالتالي التهابه.

4
القرح التناسلية

القرح التناسلية

تنتقل العدوى عن طريق اللمس، وتظهر أعراضها عند الرّجال على شكل تقرّحاتٍ على العضو الذكري، سرعان ما تتحوّل إلى كيسٍ صديدي. أمّا لدى النّساء فتظهر التقرّحات على العضو الأنثوي مع ألمٍ في الحوض.

5
قمل العانة

قمل العانة

تتسبّب الإصابة بقمل العانة بحكّةٍ شديدةٍ في المناطق الحسّاسة، وتؤدّي هذه الحكّة إلى تهيّج الجلد وإصابته بخدوشٍ ممّا يتسبّب بأضرارٍ في الجلد. ويتمّ علاج قمل العانة بمُضادات القمل قد تكون على شكل بخاخٍ أو صابون استحمام.

6
الجرب

الجرب

ينتقل عن طريق مُلامسة شخصٍ مُصاب، وتُعدّ الممارسة الجنسيّة مع شخصٍ مُصابٍ من أكثر طرق انتقاله. أمّا المُتسبّب بالجرب فهو حشرة صغيرة تحفر أنفاقاً في الجلد لوضع بيضها فيه، ممّا يسبّب حكةً وهرشاً شديدين مع طفحٍ جلديّ.

7
فيروس نقص المناعة المكتسبة

فيروس نقص المناعة المكتسبة

يُسبب هذا المرض تلفاً في الجهاز المناعي وهو من الأمراض التي تنتقل جنسياً، وضعف المناعة يجعل الجلد عرضةً لجميع الأمراض البكتيريّة والفيروسيّة، لذلك تظهر أمراضٌ جلديّةٌ مُرافقة وأبرزها مُتلازمة عوز المناعة المكتسبة هو مرض سرطان ساركوما كابوسي، وهو سرطان جلدي.

لقراءة المزيد عن الأمراض التناسلية إضغطوا على الروابط التالية: 


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا