ما هي التغيرّات التي تطرأ على العلاقة الحميمة في مرحلة ما قبل الدورة الشهرية؟

ما هي التغيرّات التي تطرأ على العلاقة الحميمة في مرحلة ما قبل الدورة الشهرية؟

مما لا شكّ فيه أن العلاقة الحميمة هي العامل الأساسي للتعبير عن الحبّ المتبادل بين الطرفين وهو الوسيلة التي تضمن إستمرار الزواج ونجاحه، إلا أن هذه العلاقة الجنسية قد تمرّ ببعض المطبات نتيجة عوامل كثيرة، ما يؤثر على رغبة أحد الطرفين ويؤدي الى عزوفه عن خوض علاقة نتيجة التعب والإرهاق أو الشعور بالألم والتوتر وتقلّب الهرمونات الحاد لا سيما عند السيدات.

 

وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، سنتطرق الى ما يجمع العلاقة الحميمة بقدوم الدورة الشهرية عند المرأة:

 

ما هو سبب فتور رغبة المرأة الجنسية قبل الدورة الشهرية؟

 

تعاني المرأة من تقلّب حاد في توازن الهرمونات الجنسيّة الأنثويّة في فترة ما قبل الدورة الشهرية، ما يعدّ أمراً طبيعيّاً بسبب إرتفاع نسبة الأستروجين في الدم، وإنخفاض معدّل البروجيستيرون. وهنا نشير الى أن هذا التقلّب يشكل اختلالاً كبيراً وخطيراً لا سيما إذا ترافق مع نظام غذائيّ غير صحّي ما يسبب ضعف جهاز المناعة، ويؤدي الى تضخّم الكبد.

 

وإضافة الى هذه العوامل العديدة التي تظهر على جسم المرأة بقوّة في الأيّام التي تسبق بداية الدورة الشهريّة، فإنّ ارتفاع معدّل الأستروجين الى معدلاته الكبيرة يزيد من انخفاض معدّل السيروتونين أو هرمون السعادة المسؤول عن تعديل المزاج، ما يسبب الشعور بالاكتئاب، ويؤدي بالتالي الى تراجع ملحوظ في رغبة الزوجة بالعلاقة الحميمة مع زوجها لتنعدم بشكل كامل في بعض الحالات.

 

التقلبّات الهرمونية قبل الدورة هي التي تؤثر على الدورة الشهرية!

 

تعاني المرأة من تغيرات شهرية حادّة في مستويات الهرمونات، ما يؤثر مباشرة على  رغبتها الجنسية، لأنها عالباً ما تميل النساء الى الرغبة الجنسية كلما زاد استعداد الجسم للحمل، وتكون الرغبة في قمّتها في منتصف فترة الدورة الشهرية، وتحديداً عند فترة التبويض. إلا أنه وبعد مرور هذه المدة، تصبح المرأة أقلّ استجابة لرغبات شريكها، لأن الرغبة الجنسية تهبط عندها إلى أدنى مستوياتها بعد التبويض بفترة وجيزة.

 

تغلّبي على التوتر والقلق

 

قبل موعد الدورة الدورة الشهرية، تعاني المرأة من التوتر من أقل الأسباب، لذلك لا بد من السيطرة على مصادر القلق والإبتعاد عنها، حتى لا تؤثر على علاقتك الزوجية، ومن المهم الحرص على التغلب على أعراض ما قبل الدورة الشهرية، ما يجعلك تنعمين بعلاقة حميمة مثالية تسبق فترة الدورة الشهرية من خلال تناول بعض المأكولات التي تحسّن المزاج كاللوز، والشوكولا الأسود، والموز، والفراولة.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن العلاقة الحميمة والدورة الشهرية:

 

5 خطوات أساسية لا تهمليها قبل العلاقة الحميمة!

هذه الخطوات الـ6 قبل العلاقة الحميمة ذات تأثير سلبي عليكم!

تعرفوا إلى الأسباب التي تقضي على متعتكم خلال العلاقة الحميمة!

‪ما رأيك ؟