ما هي العادات اليومية التي تضرّ بصحة حيواناتك المنوية؟

ما هي العادات اليومية التي تضرّ بصحة حيواناتك المنوية؟

 

لا شكّ ان الحيوانات المنوية تلعب دوراً مهماً في ما يرتبط بالصحة الإنجابية، من هنا يجب على الرجل أن يخصص بعض العناية والاهتمام بها. ولكن هناك بعض العوامل التي من شأنها أن تضرّ بصحة الحيوانات المنوية والتي يجب ان تتعرف عليها وأن تتجنبها.

 

عادات يومية تسبب الضرر للحيوانات المنوية

1

قلة النوم

الرجال الذين سجلوا أقل من 6 ساعات من النوم في الليلة كانت نسبة حمل زوجاتهم أقل بـ 31% من الرجال الذين ينامون لمدة 7 إلى 8 ساعات في الليلة، وفقا لدراسة نشرت في مجلة Fertility & Sterility.  يقول الباحثون إن قلة النوم تقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون الذي يعد ضرورياً لإنتاج الحيوانات المنوية.

ولكن من المهم ايضاً أن تعلم أن النوم لمدة تزيد عن 9 ساعات في الليلة تسبب أيضاً مستويات منخفضة من الخصوبة. لذا، إحرص على النوم مدة 7 إلى 8 ساعات فقط خلال الليل.

2

عدم تناول السمك

قد يؤدي عدم تناول السمك إلى التسبب بضررٍ كبيرٍ على صحة الحيوانات المنوية. فوفقاً لدراسةٍ أجراها باحثون في جامعة هارفارد شملت مراقبة النظام الغذائي ونوعية السائل المنوي لدى 155 رجلاً، وجدوا أن الرجال الذين يتناولون الأسماك - وخاصة الأسماك الغنية بالأوميجا 3 مثل السلمون أو التونة - لديهم عدد أكبر من الحيوانات المنوية ومستويات أعلى من الحيوانات المنوية طبيعية وصحية من أولئك الذين يتناولن كمية أقل منها.

ويقول الباحثون إن اللحوم المصنعة أيضاً قد تقلل الهرمونات التناسلية مثل هرمون التستوستيرون، في حين أن أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأسماك تعزز تكوين الحيوانات المنوية الأكثر صحة.

3

 

التوتر

كشفت دراسة من جامعة كولومبيا أن الرجال الذين يعانون من مستويات أعلى من التوتر لديهم نوعية من الحيوانات المنوية أسوأ من الرجال الذين يتعاملون بنجاح مع الضغوطات اليومية. فالإجهاد المفرط قد يؤدي إلى إفراز الهرمونات التناسلية، أو يؤدي إلى تكوين بروتينات التهابية تؤذي الحيوانات المنوية.

من هنا، لا بدّ من إيجاد طرق فعالة للسيطرة على التوتر من خلال ممارسة التمارين الرياضية أو استشارة الطبيب النفسي أو حتى التحدث مع الشريك بالأمر.

لقراءة المزيد عن العلاقة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا