حافظي على نظافتك للوقاية من فطريات المهبل

حافظي على نظافتك للوقاية من فطريات المهبل

الفطر المهبلي احدى الظواهر الشائعة عند النساء. هو نوع من الفطريات تنتشر بكميات صغيرة في المهبل وعندما تزداد يحصل التهاب فطري. وتظهر نتيجة ذلك اعراض مزعجة كالحكة والشعور بحرقة وافرازات. اليك في هذا المقال من موقع صحتي اسباب فطريات المهبل وطرق علاجها.

 

لماذا تصابين بفطريات المهبل؟

 

سبب الفطر المهبلي، البكتيريا، وهي السبب الاكثر انتشارا لالتهاب المهبل عند النساء. اما البكتيريا المهبلية او التهاب المهبل بالمشعرات فيرتبطان بمشاكل في جهاز الاعضاء التناسلية، او ينتقلان جنسيا. ومن الاسباب الشائعة وراء فطريات المهبل:

 

- وسائل منع الحمل وما يرافقها من تغيرات هرمونية ان استُخدمت لفترات طويلة تؤدي غالبا إلى تكاثر الفطريات في المهبل.

- ان تناول كميات من المضادات الحيوية بدون استشارة طبية يؤدي إلى ظهور سلالات من الفطريات التي تقاوم العلاج، وتزداد هذه الفطريات في حالات الحمل الذي يرافقه تغيّر هرموني.

- الإصابة بمرض السكري.

- عدم الاهتمام الجيد بالنظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية، وارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو المصنوعة من النايلون، واستخدام المسابح والحمامات العامة من اهم أسباب ظهور الفطريات عند المرأة.

- الاجهاد وقلة النوم 

 

وعدوى الفطريات المهبلية بسيطة التشخيص اذ انك عندما تشعرين بالحكة او الحرقة المستمرة قد تكتشفين انك مصابة بالفطريات. كما ان الطبيب سيجري لك فحصا مهبليا لمعرفة ما إذا كانت هناك علامات خارجية للعدوى. 

 

علاج فطريات المهبل

 

- يمكن  استخدام بعض الأدوية التي تمنع تكاثر الفطريات، او بعض الكريمات التي تحد من نمو الفطر.

- تغيير وسائل منع الحمل أثناء فترة العلاج. 

- استعمال المغاطس التي تحتوي على مواد تحد من الفطر مثل مادة البيتادين التي تعمل على تخفيف تهيج البشرة.

- يمكن علاج الفطريات المهبلية بإستخدام بعض العلاجات الطبيعية الاكثر الشعبية وهي دش الخل المهبلي او زيت شجرة الشاي او الزبادي 

- يمكنك ان تقي نفسك من الاصابة من خلال المحافظة على نظافة الجهاز التناسلي، وعدم استعمال أنواع الصابون العطرية التي تسبب التهيّج. واستعمال الملابس الداخلية القطنية غير الضيقة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن التهابات المهبل عبر موقع صحتي:

 

هذا هو مرض المشعرات المهبلية

كيف يمكن علاج فطريات المنطقة الحميمة عند المرأة؟

كل ما تحتاجين معرفته عن التهابات المنطقة الحميمة

‪ما رأيك ؟
من انوثة