هذا ما يجب أن تعرفوه حول البروستات عند الرجل!

هذا ما يجب أن تعرفوه حول البروستات عند الرجل!

كثير من الرجال لا يدركون فعلاً وظيفة البروستات في جسمهم، أو متى يجب عليهم الاتصال بالطبيب إذا كانوا يواجهون مشكلة معيّنة مرتبطة بها. لذا، فسوف نطلعكم من خلال السطور القادمة على بعض المعلومات الهامة المرتبطة بالبروستات، فتابعوا القراءة.

 

ما هي البروستات عند الرجل

إن البروستات عند الرجل هي غدة صغيرة تشكل جزءاً من الجهاز التناسلي الذكري وهي غالباً ما يكون شكلها وحجمها يشبه حبة الجوز. إن البروستات تقع أسفل المثانة وأمام المستقيم، إنها تحيط بجزء من مجرى البول (وهو أنبوب في العضو التناسلي يحمل البول من المثانة. كما وتساعد البروستات في صنع السائل المنوي، والذي يحمل الحيوانات المنوية من الخصيتين عند القذف.

 

مشاكل البروستات عند الرجل

ولكن بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الرجل سن الأربعين، فهي تنتقل من حجم حبة الجوز إلى حجم حبة المشمش. وبحلول الوقت الذي يصل فيه إلى الـ60، قد تصبح بحجم الليمون. ولأنه يحيط بجزء من مجرى البول، يمكن للبروستات النامي أن يضغط على هذا الأنبوب. هذا الأمر يسبب مشاكل عند محاولة التبول. عادةً، لن يرى الرجل هذه المشكلات حتى يبلغ من العمر 50 عاماً أو أكبر، ولكن قد يبدأ أحياناً في وقت مبكر.

قد يصف الطبيب هذه الحالة بتضخم البروستات الحميد، وهي حالة غير سرطانية.

 

ما هي العلاجات المتاحة؟

حاصرات ألفا

 حاصرات ألفا تريح العضلات حول مجرى البول لدى الرجال الذين يعانون من أعراض البروستات المتضخمة. إن هذا الأمر يسمح للبول بالتدفق بحرية أكبر.

 

مثبطات إنزيم ألفا

 هذه الأدوية تقلل من مستوى شكل معين من هرمون التيستوستيرون (ما يعرف بالـDHT) بحيث تنكمش البروستات مما يحسن تدفق البول.

 

جراحة البروستات المتضخمة

عادة ما تحلّ الأدوية التي ذكرناها سابقاً مشكلة البروستات المتضخمة، لكن بعض الرجال يحتاجون إلى جراحة لتحسين الأعراض ومنع المضاعفات.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

لن تتصوّري مدى أهمية الرغبة الجنسية في العلاقة الزوجية!

كيف تؤثر الرغبة الجنسية على السعادة الزوجية؟

تعرفي على 6 طرق طبيعية تحارب تراجع الرغبة الجنسية عندكِ!

‪ما رأيك ؟