هل تؤثّر الذئبة الحمراء على العلاقة الحميمة؟

هل تؤثّر الذئبة الحمراء على العلاقة الحميمة؟

تؤثّر الذئبة الحمراء بشكلٍ سلبي على الجهاز المناعي وعلى مختلف أنسجة الجسم أيضاً، خصوصاً وأنّ هذا المرض يطال في تأثيراته الجلد والرئتين والكليتين والمفاصل والدّماغ والقلب؛ ما يؤدّي إلى إضعاف الجهاز المناعي نظراً لانشغاله في ما تتعرّض له هذه الأعضاء بدل محاربة أنواع العدوى المسبّبة للأمراض.


نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف يمكن أن تؤثر الإصابة بالذئبة الحمراء على العلاقة الحميمة.

 

الشّعور بالألم

 

يُعتبر الألم من أهمّ الأمور التي تحول دون إنجاح العلاقة الحميمة، نظراً لأنّه يحدّ من استمتاع الزوجين بالعلاقة كما أنّه قد يؤدّي إلى إعاقة الوصول إلى النشوة والإشباع الجنسي.

ويؤثّر هذا الأمر خصوصاً على الزوجة التي قد يزيد شعورها بالألم في حال إصابتها بالذئبة الحمراء ونتيجة تجربة بعض الوضعيّات الجنسيّة التي تضغط على منطقة الورك.

 

جفاف المهبل أو حساسيّة الجلد

 

بالإضافة إلى الألم الذي يقف بوجه استمتاع الزوجين بالعلاقة الحميمة، فقد تواجه الزوجة مشكلة جفاف المهبل أو حساسيّة الجلد نتيجة إصابتها بالذئبة الحمراء؛ الأمر الذي يزيد من الألم لديها ويجعلها تلجأ إلى المرطّبات المهبليّة أثناء ممارسة العلاقة الزوجيّة.

 

المعاناة من التّعب الشديد

 

تزيد الإصابة بالذئبة الحمراء من المعاناة من التّعب الشديد والإرهاق؛ الأمر الذي يؤثّر بشكلٍ مباشر على العلاقة الحميمة.

وعادةً ما يعيق التّعب تمتّع الزوجين بحياةٍ جنسيّةٍ طبيعيّة عند الإصابة بالذئبة الحمراء؛ وذلك نتيجة ما يسبّبه هذا الواقع من انخفاضٍ في الرّغبة الجنسيّة وفقدان الطاقة والإمتناع عن ممارسة أيّ نشاطٍ جنسيّ بسبب نوبات التعب التي يسبّبها المرض.

 

ضعف الإنتصاب

 

يُعدّ مرض الذئبة الحمراء شائعاً عند النّساء بشكلٍ أكبر، إلا أنّ الإصابة واردةٌ أيضاً في صفوف الرّجال.

وفي حال إصابة الرّجل بالذئبة الحمراء، فإنّ تأثيرات المرض تطال حياته الجنسيّة من ناحية التسبّب بإضعاف الرّغبة الجنسيّة والشّعور بألمٍ في المفاصل يزيد عند ممارسة أيّ نشاطٍ جنسي بالإضافة إلى ضعف الإنتصاب نتيجة تناول بعض الأدوية الخاصة بعلاج الذئبة الحمراء.

 

ولا يمكن غضّ النّظر عن الأعراض الجانبيّة التي يتسبّب بها بعض الأدوية التي تُتخذ لعلاج الذئبة الحمراء؛ لعلّ أهمّها زيادة الوزن وانخفاض الرّغبة الجنسيّة وزيادة الإصابة بالإلتهابات الفطريّة.

 

اقراوا المزيد عن العلاقة الحميمة من خلال الروابط التالية: 


6 فوائد هامّة للعلاقة الجنسيّة بعد الخلاف!

كيف يؤثر الوضع المالي على العلاقة الزوجية؟

لعلاج الألم بعد العلاقة الحميمة الأولى... إعتمدي هذه الخطوات الفعّالة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة