هل تؤثّر العادة السرية على صحّة البروستات؟

هل تؤثّر العادة السرية على صحّة البروستات؟

تعتبر العادة السريّة عند الرجال، او الاستماء، من الوسائل المهمة التي تساعدهم في الوصول إلى النشوة بدون ممارسة العلاقة الحميمة مع الشريكة. وكما أن لهذه العادة السرية فوائد عديدة، إلا أن ممارستها بكثرة مضرّ بصحة الرجل الجنسية ولها تأثير كبير على البروستات.

 

ما هي العلاقة بين العادة السرية والبروستات؟

 

لطالما ارتبطت العادة السرية بتعزيز صحة البروستات خصوصاً لناحية خفض فرصة تطوير سرطان البروستات. لكن نتائج الدراسة التي أجراها قسم الأمراض المعدية في جامعة هارفرد عام 2016 أكّدت بدورها على نتائج الدراسة التي أجراها علماء استراليين في العام 2003 أجراها علماء من جامعة Nottingham في إنكلترا. طلب الباحثون من جامعة هارفرد من الرجال الإجابة عن أسئلة حول عدد المرات التي يمارسون فيها العادة السرية بالإضافة إلى الأحلام الرطبة، ثم تعقبوا ما يقارب من 32000 من هؤلاء الرجال لمدة 18 عاماً.

 

ووجد الباحثون أن الرجال الذين مارسوا العادة السرية أكثر من 21 مرة على الأقل في الشهر، انخفضت نسبة تطويرهم لسرطان البروستات حوالي 20٪ مقارنةً مع أولئك الذين قاموا بذلك أقل (من 4 إلى 7 مرات في الشهر).

 

ما هي الأضرار المحتملة للعادة السرية على البروستات؟

 

إن كثرة ممارسة العادة السرية تتسبّب بالتهابات في البروستات ذلك لأن الإفراط في القذف يعزّز كثيراً من احتقان غدد البروستات. فالعادة السرية أيضاً تجعل الرجل يستمتع كثيراً بالإثارة التي تحدث قبل القذف ما يجعله يؤجّل هذا الأمر ويطيل فترة الاستمتاع، ما يؤدي أيضاً إلى التهاب البروستات التي تؤدي إلى العقم، صعوبة التبول، آلام الخصيتين وغيرها.

 

نصائح للحفاظ على صحة البروستات

 

على الرجال تجنّب الجلوس لفترات طويلة، ارتداء السراويل الواسعة تجنّباً لأيّ ضغط إضافي على البروستات.

- شرب حوالي 8 إلى 10 أكواب من الماء وتفريغ المثانة بشكل كامل.

- ممارسة العادة السرية أو العلاقة الحميمة باعتدال تجنباً لأيّ ضرر أو التهاب قد تسببه.

- استشارة الطبيب المختصّ بحال ملاحظة أيّ تورم في البروستات، أو صعوبة في التبوّل، أو ظهور بعض نقاط من الدمّ في السائل المنوي عند القذف.

 

لقراءة المزيد عن البروستات إضغطوا على الروابط التالية:

 

استئصال البروستات... هل يؤثر على الصحة الجنسية؟

كيف تتم معالجة التهاب البروستات المزمن؟

هل تعاني من التهاب البروستاتا؟ اليك طرق علاج هذه الحالة الصحية

‪ما رأيك ؟
من انوثة