هل تعانين من تأخر الحمل؟ تنبهي اذاً الى امكانية تكيس المبايض

هل تعانين من تأخر الحمل؟ تنبهي اذاً الى امكانية تكيس المبايض

إن تكيس المبايض هو عبارة عن تضخم في المبيض يكون ناتجاً عن وجود حويصلات صغيرة ما يسبب ضعف في التبويض واضطرابات عديدة في الدورة الشهرية. يشكل مرض تكيس المبايض الكثير من الالتباسات عند عدد كبير من السيدات بسبب صعوبة تفرقته عن الأورام التي قد تكون خبيثة أو أورام حميدة.

 

تكيس المبايض

 

إن تكيس المبايض هو وجود عدد من البويضات التي لا يتعدى حجم الواحدة منها الـ 10 مم وتكون هذه الأخيرة منتشرة ما بين المبيضين بخاصة تحت الغلاف الخارجي وترتبط هذه الظاهرة ارتباطاً وثيقاً باضطرابات الهرمونات التي يفرزها المبيض ما يعيق عملية الإباضة بكاملها. في بعض الأحيان يصاحب هذه الحالة ارتفاع كبير في ضغط الدم وزيادة في الوزن وغزارة في الشعر في بعض المناطق الظاهرة في الجسم خصوصاً منطقة الذقن. قد يتضخم حجمها نسبياً حتى تصل الى أحجام كبيرة جداً وقد تملأ تجويف البطن. ف بعض الأحيان يظهر عليها بعض النتوءات ما قد يثير الشك في كونها خبيثة أم لا.

 

أعراض تكيس المبايض

 

يترافق مع مشكلة تكيس المبايض العديد من المشاكل والأعراض ونذكر منها: المعاناة من اكتساب الوزن بشكل سريع، الكثير من الصعوبات في الحمل عند السيدات وفي بعض الأحيان عدم القدرة على الإنجاب. يترافق مع هذه المشاكل أيضاً ظهور الشعر الزائد غير المرغوب فيه، وحب الشباب بسبب ارتفاع نسبة دهنية البشرة.

 

أسباب تكيس المبايض

 

من المعروف أنه تكيس المبايض من أكثر الحالات اختلالا للهرمونات التي قد تحصل عند السيدات. ولكن تبقى ميكانيكية حدوثه غير واضحة وأكيدة ولكن هناك العديد من العوامل التي تؤدي الى حدوثه منها: المشاكل الحاصلة مع الغدة النخامية بارتفاع في هرمون الـ LH أل أتش الذي يؤدي الى خفض نسبة هرمون الاستروجين الذي يجعل استجابة الأكياس استجبة غير منتظمة وعشوائية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن تكيس المبايض عبر موقع صحتي:

 

كيف تعرفين انك تعانين من تكيس المبايض؟

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن تكيس المبايض

د. ساندرا الحاج تشرح لكِ اكثر عن متلازمة تكيس المبايض

‪ما رأيك ؟
من انوثة