هل يؤثر فيروس كورونا على الانتصاب عند الرجال؟

هل يؤثر فيروس كورونا على الانتصاب عند الرجال؟

روبير الجميّل

تأثير فيروس كورونا المستجد على الانتصاب ليس من الأعراض الشائعة لكوفيد 19 والمدرجة في موقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). لكنّ المجلة الاميركية لطب الطوارئ نشرت تقريراً عن حالة رجل يبلغ من العمر 62 عاماً، مصاب بعدوى فيروس كورونا المستجد Covid-19، وقد شهد انتصاباً مستمراً لمدة أربع ساعات متتالية.

جلطات الدم في القضيب

لمن لا يعلم، الانتصاب الذي يستمر لأكثر من أربع ساعات ليس بالأمر الجيد. وهي حالة تسمى القساح، أي الانتصاب المطول للقضيب. وتوضح جمعية المسالك البولية الاميركية أن هناك نوعان عامان من الانتصاب المستمر: القساح الإقفاري حيث لا يمكن للدم أن يترك القضيب، والقساح غير الإقفاري حيث لا يتم تنظيم تدفق الدم إلى القضيب بشكل جيد.

وبالتالي، يجب أن يستمر الدم في دخول ومغادرة العضو التناسلي في تدفق طبيعي للدم، لكي يستطيع توصيل الأكسجين المطلوب. ولكن عند حبس الدم في العضو التناسلي، تنتج حالة الانتصاب المستمر الإقفاري، وهي حالة طبية طارئة جداً يجب علاجها. إذ لا يستطيع القضيب أن يقف منتصباً لفترة طويلة، بما يؤدي إلى تلف الأنسجة.

لمعرفة ما يحصل، قام الطبيب بأخذ عينات دم من المنطقة الحساسة. وفقاً للتقرير الطبي، تحتوي عينة الدم على جلطات دموية داكنة ونسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون ومحتويات منخفضة من الأكسجين. ويبدو أن جلطات الدم كانت تمنع الدم من الخروج من القضيب مما أدى إلى فقدان الأكسجين بشكل كبير.

ما علاقة فيروس كورونا بالانتصاب؟

أوضح التقرير الطبي أن فيروس Covid-19 قد يؤدي إلى حدوث جلطات دموية عند الانسان لثلاثة أسباب. أحدها هو زيادة اللزوجة في الدم، مما يعني أن الدم يصبح أكثر لزوجة مما يمنعه من التدفق بسلاسة. وبالتالي، عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع الفيروس، يمكن أن ينتج عنه المزيد من خلايا الدم البيضاء والمواد الكيميائية في الدم، مما يجعله أكثر كثافة ولزوجة. بمعنى آخر، يمكن أن يكون دفع الدم اللاصق عبر الأوعية مثل دفع زبدة الفول السوداني إلى داخل الأنف. يمكن أن تتعثر بسهولة وقد تظهر الجلطات الدموية في أي لحظة.

ويشير الأطباء إلى أن إصابة المريض بفيروس كورونا المستجد كانت متقدمة جداً، مما ساهم في إحداث جلطات دموية متنقلة وصلت إلى العضو الذكري وأدت إلى حالة الانتصاب الطويل، بعدما تم حبس الدم في المنطقة الحميمة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية للرجل:

كيف يمكن للرجل وقف الانتصاب أو التحكم به؟

ما هو انكماش كيس الصفن؟ وما هي أسبابه الشائعة؟

لماذا تنزف البواسير؟ وما هي العلاجات المنزلية المتوفرة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة