هل يمكن أن يؤثر التدخين على أدائك الجنسي؟

هل يمكن أن يؤثر التدخين على أدائك الجنسي؟

يمكن أن يحدث ضعف الإنتصاب الجنسي والذي يُسمى أيضاً العجز الجنسي، عن طريق مجموعة من العوامل الجسدية والنفسية. فالضعف الجنسي يمكن أن يؤثر بشكلٍ مباشر وسلبي جداً على العلاقة الزوجية وحتى على الحميمة، لا بل الأهم يمكن أن يكون من بين اهم الأعراض المرتبطة ببعض الأمراض الخطيرة. ولكن هل من علاقة تجمع بين التدخين وضعف الإنتصاب؟

 

هل التدخين سبب الضعف الجنسي

هناك العديد من المخاطر الصحية للتدخين، ولكن الأهم هو أنه من الممكن ان يؤثر سلباً على كلّ الجسم. المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تصيب بطانة الأوعية الدموية وتؤثر على طريقة عملها. هذه المواد الكيميائية يمكن أن تضر أيضاً بالقلب والدماغ والكليتين والأنسجة الأخرى في جميع أنحاء الجسم.

إن خطر التدخين على صحتك الجنسية يرجع إلى تأثيرات المواد الكيميائية للسجائر على الأوعية الدموية في القضيب. ينتج الانتصاب عندما تتوسع الشرايين في القضيب وتمتلئ بالدم بعد تلقي إشارات من الأعصاب في القضيب. تستجيب الأعصاب لإشارات الإثارة الجنسية من الدماغ. حتى لو كان الجهاز العصبي يعمل بشكل جيد، فقد لا يكون الانتصاب ممكناً جسدياً. ووفقاً لدراسةٍ نشرتها مجلة The Journal of sexual medicine، فإن التدخين يهدد صحة الاوعية الدموية ويمكن ان يؤثر سلباً على قدرة الرجل على الإنتصاب.

كما وتحذر الجمعية الأمريكية للطب التناسلي من أن التدخين يمكن أن يؤثر سلباً على الخصوبة لدى الرجال والنساء. وفقا للمنظمة، فإن المدخنين الذكور والإناث لديهم ضعف معدل العقم الموجود لدى غير المدخنين. فالتدخين يدمر الحمض النووي في البويضة والحيوانات المنوية، والتي يمكن أن تسبب مشاكل في الخصوبة.

 

طرق علاج الضعف الجنسي

اتباع نظام غذائي صحي

يمكن للنظام الغذائي الصحي الخالي من الدهون والسكريات أن يساعد على تحسين صحة القلب والشرايين وأن يعزز من تدفق الدم إلى العضو التناسلي وحدوث الإنتصاب. من هنا، يجب ان يركز الرجل على الأطعمة الصحية الغنية بالألياف والبروتينات.

الرياضة

إن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، زيادة معدل حرق الدهون في الجسم وتعزيز الإنتصاب. من هنا، يجب ممارسة أي نوعٍ من الرياضة حتى لو كانت خفيفة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم.

الإقلاع التدخين

إن الإقلاع عن التدخين يساعد كثيراً على تحسين صحة القلب والشرايين، من هنا يجب التركيز على ممارسة بعض الأنشطة وتعلم بعض المهارات الجديدة التي تساعد في التلهي عن التفكير بتدخين السجائر.

 

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية: 

ما الحجم الطّبيعي للعضو الذكري؟

هل تعاني من كبر العضو التناسلي؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

ما الذي يحصل للعضو الذكري مع التقدّم في العمر؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا