4 أسباب لتراجع الرغبة الجنسية عند الرجل خلال العزل المنزلي

4 أسباب لتراجع الرغبة الجنسية عند الرجل خلال العزل المنزلي

يمرّ الرجل بمراحل مختلفة حيث تنخفض رغبته الجنسيّة وهذا يعود لأسبابٍ عدّة، أبرزها الضّغط النفسي والمشاعر السلبيّة والخلافات الزوجيّة أو تراجع صحّته الجسديّة ممّا يؤثّر سلباً على قدرته الجنسيّة وأدائه خلال ممارسة العلاقة الحميمة.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف يمكن أن يسبّب العزل المنزلي بسبب تفشّي فيروس كورونا المستجد، تراجعاً في الرّغبة الجنسيّة عند الرّجل.

 

تغيّر الروتين اليومي

 

قلب العزل المنزلي حياة الأفراد رأساً على عقب مع إجبارهم على تغيير الروتين اليومي بشكلٍ مفاجئ ومن دون أيّ إنذارٍ مسبق؛ ممّا يؤثّر سلباً على الصحّة العامة للجسم ويتطلّب بعض الوقت للتأقلم معه.

وفي ما يتعلّق بالحياة الجنسيّة، يزيد عدم التأقلم مع الإضطرابات في الروتين، من الضّغط على الزوجين وقد يؤدّي ذلك إلى تراجع الرّغبة الجنسيّة خصوصاً بالنّسبة إلى الزوج الذي اعتاد الذهاب إلى العمل يومياً وتأمين احتياجات أسرته.

 

نمط الحياة غير الصحّي

 

من الصعب اتّباع تمط حياةٍ صحّي خلال فترة العزل المنزلي، في ظلّ تراجع المجهود البدني نتيجة البقاء في المنزل وعدم ممارسة الرياضة وقضاء ساعاتٍ طويلةٍ أمام التلفاز أو في السرير، وكلّ هذا يدفع إلى تناول الأطعمة غير الصحّية ممّا يزيد خطر الإصابة بالوزن الزائد.

ومن المعروف أنّ نمط الحياة غير الصحّي يسبّب انخفاضاً في الرغبة الجنسيّة عند الرّجل نتيجة تأثيره السلبي على صحّته البدنيّة والنفسيّة والعقليّة.

 

المشاكل الماليّة

 

زاد العزل المنزلي من المشاكل الماليّة في معظم العائلات، بسبب توقّف معظم الشركات والأعمال لمنع التجمّعات والحدّ من تفشّي فيروس كورونا بشكلٍ أكبر. ولا شكّ في أنّ هذه المشاكل تؤثّر سلباً على الرّغبة الجنسيّة عند الرّجل لأنّها تسبّب تشتّت تفكيره بشكلٍ مستمرّ وتثنيه عن التفكير بالعلاقة الحميمة.

 

تراجع الصحّة النفسيّة

 

إضافة إلى الخوف على الصحّة الجسديّة خلال العزل المنزلي نتيجة العادات اليوميّة السيّئة التي عادةً ما تُتبع، لا يمكن التغاضي عن المشاكل التي تتهدّد الصحة النفسيّة أيضاً والتي تنعكس سلباً على الرّغبة الجنسيّة؛ مثل المعاناة من مشاكل نفسيّة عدّة قد تصل إلى حدود الإكتئاب والإنعزال الدائم وفقدان الثقة بالنّفس وغيرها.

 

يُنصح بالحفاظ على التواصل الدائم بين أفراد الأسرة وعدم انقطاع العلاقات الإجتماعيّة عن طريق اعتماد وسائل التواصل المتعدّدة، إضافة إلى الحوار الصادق مع الشريك لتفادي كلّ الأمور السلبيّة التي قد يسبّبها العزل المنزلي والتمتّع بحياةٍ جنسيّة سعيدة. 

 

لقراءة المزيد عن الرغبة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية:


 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا