5 أسباب شائعة لارتفاع هرمون الذكورة... ما هي؟

5 أسباب شائعة لارتفاع هرمون الذكورة... ما هي؟

يؤثّر ارتفاع هرمون الذكورة التستوستيرون سلباً على صحّة الرّجل تماماً كما انخفاضه، إذ ينبغي أن يحافظ هذا الهرمون على نسبته المعتدلة في الجسم كي لا يسبّب مضاعفاتٍ وآثاراً جانبيّةً وخيمة على الصعيد الجسدي والنفسي أيضاً.


ويُشار إلى أنّ النسب المرتفعة من هذا الهرمون في جسم الرّجل يُمكن أن تسبّب انخفاضاً في نسبة الحيوانات المنويّة لديه ما يزيد من خطر التعرّض لمشاكل في الإنجاب، كما أنّ الإنتاج في الخصيتين ينخفض بشكلٍ ملحوظ وقد يتوقّف حتى يتمّ خفض مستويات الهرمون إلى مستوياته الطبيعيّة.


نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي قد تؤدّي إلى ارتفاع هرمون الذكورة، من أجل تجنّبها.

1

المنشّطات

تساعد بعض المنشّطات على بناء العضلات وزيادة الخصائص الجنسيّة الذكريّة، إلا أنّها تتكوّن من هرمون التستوستيرون الذي قد يرتفع في الجسم لمعدّلاتٍ تتخطّى المستويات الطبيعيّة ما يصبح مضرّاً للرّجل. والإستخدام المستمرّ والخاطئ للمنشّطات من دون مراجعة الطّبيب يؤدّي إلى العديد من المخاطر.

2
بعض الأدوية

بعض الأدوية

قد يصف الطّبيب بعض الأدوية والعلاجات الهرمونيّة تحتوي على هرمون التستوستيرون، وعند أخذ هذا الهرمون عن طريق الحبوب أو الحقن من دون الإحتكام إلى إرشادات الطّبيب فإنّ هذا الأمر يؤدّي إلى زيادة الهرمون عن حدّه الطّبيعي في الجسم وبالتالي التعرّض لمضاعفاتٍ متنوّعة.

3
اضطراب الغدّة الكظرية

اضطراب الغدّة الكظرية

يُعتبر من أبرز أسباب زيادة هرمون الذكورة عن الحدّ الطبيعي. ويُشار إلى أنّ هذه الغدّة تقع بجانب الكلية حيث تسبّب قلّة إنتاجها لهرموني الكورتيزول والألدوستيرون دافعاً للجسم من أجل إنتاج المزيد من هرمون التستوستيرون.

4
سرطان الغدد

سرطان الغدد

يمكن أن تؤدّي الإصابة بسرطان الغدد التي تنظّم إنتاج الهرمونات أو سرطان في الغدة الكظريّة إلى اختلالٍ هرمونيّ ملحوظٍ في الجسم، يتسبّب بزيادة هرمون التستوستيرون وهذا من شأنه أن يصيب الرّجل بالعديد من الأعراض الجانبيّة التي تتجلّى على مظهره أو نفسيّته بشكلٍ واضح.

5
البلوغ المبكر

البلوغ المبكر

يسبّب البلوغ المبكر زيادة هرمون الذكورة عند الرّجل؛ حيث تظهر على الجسم أعراض البلوغ بشكلٍ مبكر في حال الولادة بمستوياتٍ أعلى من المستويات الطبيعيّة لهرمون التستوستيرون على سبيل المثال، وهذا يجنّب الرّجل الأعراض الجانبيّة التي تسبّبها هذه الزيادة من الهرمون في الجسم لأنّه اعتاد عليها.

لقراءة المزيد عن هرمون التستوستيرون إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا