6 أمراض تناسليّة جلديّة... تعرّفوا عليها لتتجنّبوها!

6 أمراض تناسليّة جلديّة... تعرّفوا عليها لتتجنّبوها!

يُمكن تعريف الأمراض التناسليّة الجلديّة بأنّها تلك التي تنتقل عن طريقة ممارسة العلاقة الجنسيّة غير الآمنة، ما قد يجعل الجسم عرضةً للعديد من الأمراض الخطيرة والتي قد تُسبّب الوفاة.

غالباً ما يترافق مع الأمراض التناسليّة بعض الأعراض التي تظهر على الجلد، وللمزيد عن هذا الأمر نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأمراض التناسليّة الجلديّة وكيفيّة ظهورها على الجلد.

1
السيلان

السيلان

يُعتبر مِن أكثر الأمراض المنقولة جنسيّاً شيوعاً، وتتمثّل أبرز أعراضه الأوّلية في الشّعور بحرقةٍ في البول، بالإضافة إلى بعض الإفرازات. كذلك، يظهر طفحٌ جلديّ على كلّ أنحاء الجسم في الأعراض المُتأخّرة.

2
الزهري

الزهري

عادةً ما لا تكون أعراضه الأوّلية واضحة وفي حال عدم اكتشافه في الوقت المُناسب فقد يتسبّب بمُضاعفاتٍ خطيرة منها الشلل أو العمى أو الوفاة في بعض الأحيان. ومن الأعراض الأوّلية يظهر التهابٌ جلديّ دائريّ الشكل في المنطقة التناسليّة التي انتقلت منها العدوى وينتقل الطفح الجلدي إلى كافة أنحاء الجسم بعد ذلك.

3
الكلاميديا

الكلاميديا

تستدعي الإصابة بالكلاميديا تشخيصاً مبكراً وتلقّي العلاج المُناسب سريعاً تفادياً للإصابة بالعقم. ويُشار إلى أنّ العلاج بسيطٌ في مراحله الأولى ويشمل المُضادات الحيويّة. أمّا أعراضه فتظهر على شكل الشّعور بألمٍ وحكّةٍ في المنطقة التناسليّة مع صعوبة التبوّل وحرقةٍ في البول وقد تُسبّب الحكة الشديدة هيجان الجلد وبالتالي التهابه.

4
القرح التناسليّة

القرح التناسليّة

تُعتبر من الأمراض التناسليّة الجلديّة وتنتقل العدوى عن طريق اللمس؛ حيث تظهر أعراضها غالباً عند الرّجال على شكل تقرّحاتٍ على العضو الذكري، سرعان ما تتحوّل إلى كيسٍ صديدي. أمّا عند النّساء فتظهر الأعراض على شكل تقرّحاتٍ أيضاً على الأعراض التناسليّة الأنثويّة مع الشّعور بألمٍ في الحوض.

5
الجرب

الجرب

ينتقل الجرب عن طريق مُلامسة شخصٍ مُصاب، وتُعدّ المُمارسة الجنسيّة مع المُصاب في هذه الحالة من أكثر طرق انتقال العدوى. ويُسبّب الجرب حكّةً شديدةً مُصاحبة للطّفح الجلدي، كما تظهر أعراض الإصابة به في مدّةٍ أقصاها 6 أسابيع ويتمّ علاجه بمراهم يصفها الطبيب.

6
فيروس نقص المناعة المُكتسبة

فيروس نقص المناعة المُكتسبة

تُسبّب الإصابة به تلفاً في الجهاز المناعي وهو مِن الأمراض التي تنتقل جنسياً. ويُشار إلى أنّ ضعف الجهاز المناعي يجعل الجلد عرضةً لجميع الأمراض البكتيريّة والفيروسيّة، ويُعدّ سرطان ساركوما كابوسي وهو سرطان جلديّ مِن أشهر الأمراض الجلديّة المُرافقة لمُتلازمة نقص المناعة المُكتسبة.

 لقراءة المزيد عن الأمراض التناسلية إضغطوا على الروابط التالية:

 

مرض السيلان قد يصيبكم في أيّ لحظة... فكيف يمكن تشخيصه؟

كيف تصابون بمرض الزهري؟

كيف تؤثر الإصابة بالهربس التناسلي على الحياة الزوجيّة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة