6 حقائق مدهشة قد تجهلونها عن الخصية

6 حقائق مدهشة قد تجهلونها عن الخصية

تقع الخصيتان داخل كيس الصفن والخصية هي المسؤولة عن إنتاج وتخزين الحيوانات المنويّة وإنتاج هرمون التستوستيرون أو ما يُعرَف أيضاً بهرمون الذكورة. وتكثر الأسئلة الشائعة بشأن هذا الجزء من المنطقة التناسليّة عند الرّجل بحيث ثمّة بعض الحقائق غير المعروفة بشأنها.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الحقائق المجهولة وغير المعروفة عن الخصية.

1
خصية أكبر من أخرى

خصية أكبر من أخرى

من الطبيعي أن تختلف الخصيتان في الحجم وغالباً ما تكون الخصية اليمنى هي الأكبر في الحجم من الخصية اليسرى. كما قد تكون الخصية اليسرى متدلّية إلى الأسفل أكثر من اليمنى، وهذا ما قد يكون مجهولاً لدى البعض.

2
درجة حرارة مناسبة

درجة حرارة مناسبة

تحتاج الخصية إلى درجة حرارة معيّنة لتعمل بشكلٍ صحيح وتستمرّ بإنتاج الحيوانات المنويّة بشكلٍ طبيعي. وتتقلّص الخصية عند انخفاض درجة حرارة المنطقة كما تميل إلى التدلّي للأسفل في الأجواء الحارة لأنّ الجسم يرسل إشاراته إلى كيس الصفن ليسترخي.

3
الخصية تتحرّك بمفردها

الخصية تتحرّك بمفردها

قد يلاحظ الرجل أنّ خصيته تتحرّك بمفردها أحياناً. هذا أمرٌ طبيعي، ويعود إلى امتلاء الخصية بالأوردة الدمويّة وقد يؤدّي ارتفاع كمّية الدم المتدفقة إليها بحركات لاإراديّة تسبّب تحرّكها بشكلٍ بسيط. كما أنّ العضلات قد تؤدّي إلى تحرّك الخصية قليلاً للحفاظ على درجة الحرارة المثاليّة للخصية.

4
تحتوي على البروتينات

تحتوي على البروتينات

من أبرز الحقائق بشأن الخصيتين، أنّهما تحتويان على البروتينات بنسبةٍ جيّدة. كذلك، فإنّ هذه البروتينات فريدة من نوعها وهي 3 مرات أكثر من تلك الموجودة في الدماغ أو حتى القلب.

5
لدى البعض أكثر من خصيتين

لدى البعض أكثر من خصيتين

هناك حالات فريدة ونادرة تتمثّل بولادة البعض بأكثر من خصيتين وتُسمّى هذه الحالة بـ"تعدّد الخصيات"، حيث يمكن للرجل في هذه الحالة أن تنمو لديه من خصية إلى 3 خصيات إضافيّة وزائدة عن الحدّ الطبيعي. واللافت أنّ هذه الحالة لا تؤثّر على الخصوبة إذ يمكن للرجل الإنجاب بشكلٍ طبيعي.

6
للخصية وظائف عدّة

للخصية وظائف عدّة

لا يقتصر دور الخصية على إنتاج الحيوانات المنويّة، بل هي عبارة عن غدّة تفرز الهرمونات الجنسيّة في جسم الرجل وتُعتبر المسؤولة عن إفراز العديد من الهرمونات التي تقف وراء صفات الذكورة والخصوبة وأبرزها هرمون التستوستيرون. 

لقراءة المزيد من المعلومات عن الخصية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا