6 حقائق يجب أن تعرفها إبنتك عن الدورة الشهرية!

6 حقائق يجب أن تعرفها إبنتك عن الدورة الشهرية!

اذا أصبحت ابنتك في سنّ البلوغ وشهدت نزول الدورة الشهرية، يمكن أن تشرحي لها المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، من خلال مطالعة مقال صحتي لهذا اليوم، الذي يركّز على أبرز الحقائق عن الدورة شهرية.

 

ما هي الحقائق المهمة عن الدورة الشهرية ؟

 

- نزول الدورة الشهرية للمرة الأولى غالباً ما تكون مفاجئة للفتاة، لذا حضّري ابنتك نفسيًا قبل موعد الدورة الشهرية بفترة، حيث تطلعينها على هذا الموضوع والعلامات التي تشير إلى قدوم الدورة الشهرية.

 

- وفي هذه الحالة، إشرحي لها أن الدورة الشهرية التي قد تشهدها في فترة المراهقة والبلوغ، تكون مختلفة عن نزولها في الأوقات اللاحقة، حيث إن الكثير من الفتيات يشهدن الدورة الشهرية الأولى ويضطررن إلى الإنتظار لبضعة أشهر قبل موعد الدورة الشهرية الثانية. وهذا أمر طبيعي نتيجة التغيرات الجسدية الكبيرة التي تشهدها الفتاة في جسمها.

 

- كما أن نزول الدورة الشهرية للمرة الأولى لدى الفتاة تكون أطول من الدورة الشهرية المعتادة لدى النساء البالغات، فهذا الأمر مرده إلى التكوين الجسمي للفتاة الذي يشهد تبدلات كثيرة. وهذا الأمر يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية كما يجب في الفترة الأولى.

 

- كما نلفت إلى أن الدورة الشهرية الأولى قد لا تترافق مع بعض الآلام الشديدة، لذا فمن المهم أن توضحي لابنتك أن نزول الدورة الشهرية قد يحصل فجأة، في حين أن البعض الآخر من الفتيات قد يعانين من بعض الآلام والأوجاع.

 

- ونشير إلى أن الدورة الشهرية في المرة الأولى غالباً ما تكون خفيفة لدى الفتاة، إذ إن العديد من الفتيات يشهدن بعض الإفرازات بنية اللون.

 

- هذا بالإضافة إلى أنه عليك أن تشرحي لابنتك في هذه المرحلة أهمية الحرص على النظافة الشخصية أكثر من الفترات العادية خارج الدورة الشهرية، بالإضافة إلى التأكيد على أن الدورة الشهرية تترك آثارها على الحالة النفسية للمراهقة.

 

اقرأوا المزيد عن الدورة الشهرية على هذه الروابط:

 

كيف نعرف الدورة الشهرية ومدتها الصحيحة؟

كيف تنظّمين الدورة الشهرية بطرق صحية؟

الدورة الشهرية ميزان صحتك فانتبهي لانتظامها

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة