6 فيتامينات تعزز الصحة الجنسية... والسر في التغذية السليمة!

6 فيتامينات تعزز الصحة الجنسية... والسرّ في التغذية السليمة!

كريستال النوار

التغذية السليمة تزوّد الجسم بالجرعات المناسبة والكافية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها من أجل التمكن من القيام بمختلف المهام اليومية بنشاط وحيوية، وهذا ينتج عن عمل وظائف الجسم على أكمل وجه. ويطال تأثير العناصر الغذائية الحياة الجنسية بشكلٍ مباشر، حيث نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة الجنسية عند كلّ من المرأة والرجل.

 

- الزنك:

معدن الزنك من العناصر الضرورية للتمتع بحياة جنسية صحية، إذ يرتبط نقص مستويات الزنك في الجسم بالضعف الجنسي وانخفاض الرغبة الجنسية. لذلك يُنصح بإدخال بعض الأطعمة الغنية بالزنك ضمن النظام الغذائية المتبع. ومن أهم هذه الأطعمة اللحوم، المحار، البقوليات، المكسرات والبيض.

 

- حمض الفوليك:

مشاكل الانتصاب عند الرجل والضعف الجنسي ومشاكل النشوة وضعف الرغبة الجنسية عند المرأة، قد تعود لانخفاض مستوى حمض الفوليك. والتزوّد بالكمية الموصى بها من هذا الفيتامين يساعد على زيادة القوة الجنسية وتحسين الصحة الجنسية عموماً.

 

- الحديد:

يُعرف عن الحديد أهميته في الوقاية من مشاكل فقر الدم والأنيميا والتأثير الإيجابي الذي يتركه على الدورة الدموية، فيساعد على تحسين تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. هذا الأمر ينعكس على الصحة الجنسية فيعمل على تعزيزها ويعالج بعض المشاكل الجنسية كضعف الانتصاب وتراجع الرغبة الجنسية عند المرأة.

ومن أبرز الأطعمة الغنية بالحديد السبانخ، اللحوم، الكبد، البيض، البقوليات والحبوب الكاملة.

 

- فيتامين C:

يساعد فيتامين C على تحسين عملية تدفق الدم في  الجسم، مما يعزز وصول الكمية الكافية من الدم إلى الأعضاء التناسلية وبالتالي ينعكس هذا الأمر إيجاباً على الوظائف الجنسية مما يعزز الانتصاب ويحسن الصحة الجنسية عند المرأة. يُنصح في هذا الإطار بالتركيز على الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل الحمضيات، البروكلي، السبانخ، الكيوي وغيرها.

 

- فيتامين D:

فوائد هذا الفيتامين لا تعد ولا تحصى وتطال الصحة الجنسية أيضاً. إذ تؤدي المستويات المنخفضة من فيتامين D إلى التعب والشعور بالضعف العام في الجسم والعضلات مع بعض الآلام، وهذا ما يؤثر سلباً على الصحة الجنسية. ويمكن استشارة الطبيب بشأن مكملات فيتامين D وكيفية أخذها مع الحرص على التعرض لأشعة الشمس غير الضارة بشكلٍ يومي والانتباه للتغذية اليومية.

 

- فيتامين B:

يؤثر هذا الفيتامين على طاقة الجسم بشكلٍ عام مما تنعكس تأثيراته على الصحة الجنسية أيضاً. وفي حال المعاناة من نقص في فيتامين B، فإنّ العلاقة الجنسية تصبح عبارة عن عمل شاق ومتعب، فيزيد الشعور بالإرهاق. ومن الأطعمة الغنية بفيتامين B، الخضار الورقية، الدواجن واللحوم.

 

تُعدّ الفيتامينات عناصر هامة في تعزيز الأداء الجنسي وتحسين الصحة العامة للجسم، لذلك لا بد من الحفاظ على التغذية السليمة ومتابعة مستويات الفيتامينات بالجسم مع الطبيب بشكلٍ منتظم ومستمر.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

المزيد عن تأثير الفيتامينات على الصحة الجنسية في الروابط التالية: 

ما هي أفضل 7 فيتامينات لتعزيز الرغبة الجنسيّة؟

أي فيتامينات يمكن أن تساعد على تقوية الانتصاب لدى الرجل؟

اكتشفوا أي فيتامينات تحسّن علاقتكم الحميمة!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟