7 مضاعفات صحية قد تصاحب الإصابة باحتقان الخصية

7 مضاعفات صحية قد تصاحب الإصابة باحتقان الخصية

احتقان الخصية هو تورّمٌ ناتجٌ عن التهابٍ يحدث في إحدى الخصيتين أو كلتَيهما، وقد يعود سبب حدوث الإحتقان إلى التهاباتٍ بكتيريّةٍ أو فيروسيّة أو التواء الخصية، أو قد يكون السّبب غير معروف، ولكن غالباً ما يكون احتقان الخصية ناتجاً عن وجود عدوى بكتيريّةٍ مثل العدوى المنقولة جنسياً على سبيل المثال.


ويُمكن أن تؤثّر الإصابة باحتقان الخصية على الأعضاء التناسليّة الذكريّة، إلا أنّ هذه الحالة ليست خطيرة ولكنّها تُسبّب الألم في الخصيتين نتيجة حدوث الإنتصاب مع إعاقة بلوغ النّشوة الجنسيّة.


نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المُضاعفات الصحّية التي قد تُصاحب الإصابة باحتقان أو التهاب الخصية.

1
آلام في الخصيتين

آلام في الخصيتين

يُسبّب احتقان الخصية آلاماً متوسّطةً أو خفيفةً في الخصيتين خصوصاً عند التعرّض للإثارة الجنسيّة. ومن المهمّ التّفرقة بين الآلام النّاجمة عن احتقان الخصية وبين تلك التي تنتج عن التعرّض لإصاباتٍ أو ضرباتٍ مُباشرة على الخصية.

2
ازرقاق الخصية

ازرقاق الخصية

تتعرّض الخصية المُصابة بالإحتقان إلى الإزرقاق أي أنّ لونها يُصبح مائلاً إلى الأزرق، مع الشّعور بثقلٍ فيها وقد يشعر المُصاب بالحكّة في الخصية أيضاً. وازرقاق الخصية يُعتبر ناتجاً عن ارتفاع ضغط الدم بالبربخ وهذه هي التسمية الطبّية لاحتقان الخصية.

3
ارتفاع درجة حرارة الجسم

ارتفاع درجة حرارة الجسم

يُمكن أن ينتج عن الإصابة باحتقان الخصية، ارتفاعٌ في درجة حرارة جسم المريض بالإضافة إلى المُعاناة من الحمى في حال كان الإحتقان ناجماً عن العدوى.

4
الخرّاج الصفنيّ

الخرّاج الصفنيّ

يحدث الخرّاج الصفنيّ نتيجة امتلاء الأنسجة المُصابة بالقيح، ويُعتبر من المُضاعفات التي قد تحدث نتيجة الإصابة باحتقان الخصية.

5
ضمور الخصية

ضمور الخصية

قد تؤدّي الإصابة بالتهاب أو احتقان الخصية في بعض الحالات، إلى انكماشها وضمورها.

6
تكرار التهاب البربخ

تكرار التهاب البربخ

من المُمكن أن تؤدّي الإصابة بالتهاب الخصية إلى حدوث نوباتٍ مُتكرّرةٍ من التهاب البربخ.

7
العقم

العقم

يُمكن أن تؤدي الإصابة بالتهاب الخصية في بعض الحالات إلى انخفاض نسبة انتاج هرمون التستوستيرون  وهو ما يُعرف بقصور الغدد التناسليّة أو الإصابة بالعُقم في بعض الحالات. ويُشار إلى أنّ الإصابة بقصور الغدد التناسليّة أو العقم يكون أقل شيوعاً في حال حدوث الالتهاب في إحدى الخصيتين فقط.

اليكم المزيد من مشاكل الخصية التي يعاني منها الرجال:


‪ما رأيك ؟
من انوثة