ما هي الامراض التي يجب التنبه اليها عند السفر؟

ما هي الأمراض التي يجب التنبه اليها عند السفر؟

ماري حصري

امراض كثيرة يمكن ان تواجهنا في مختلف الاماكن التي نتواجد فيها، خصوصاً خلال السفر، حيث تنتشر اوبئة متنوعة في مختلف انحاء الدول، ما يفرض اخذ الاحتياطات والخضوع للفحوصات الطبية الضرورية والحصول على اللقاحات التي توفر الحماية اللازمة من بعض انواع الامراض. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، اخترنا أن نعرض لكم ابرز الامراض التي يجب الحذر منها عند السفر.

1

التهاب الكبد

يعتبر التهاب الكبد من الامراض التي يجب الحذر منها عند السفر كونه ينتشر بشكل كبير في معظم دول العالم الثالث، حيث يكثر فيها التلوث، فيسهل انتقاله عبر المياه الملوثة والاطعمة النيئة وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية. لذا يجب الحذر خلال السفر الى بعض الدول النامية من هذا المرض واتخاذ الاحتياطات الصحية الضرورية.

2

السل

من بين الامراض التي يجب الحذر منها ايضاً عند السفر الى الى الخارج، هو السل الذي لا يزال منتشراً في العديد من الدول، لا سيما الدول النامية التي تكثر فيها الكثافة السكانية، مع غياب النظافة العامة والشخصية. لذا يجب على المسافرين الى دول يكثر فيها انتشار هذا المرض، التنبه الى صحتهم واتخاذ الاجراءات الوقائية الضرورية كالحصول على اللقاح المتوفر في المستشفيات والذي ينصح بالخضوع له قبل السفر.

3

حمى التيفوئيد

ينتشر هذا المرض الى حد كبير في القارة الافريقية والآسيوية، وفي محيط البحر الكاريبي واميركا الوسطى والجنوبية، وهو يعتبر من الامراض الخطيرة التي يجب على المسافرين التنبه اليها والحصول على المراجعات الطبية الضرورية واللقاحات اللازمة لتفادي الاصابة به. ويمكن ان ينتقل هذا المرض من خلال الاطعمة والمياء الملوثة، ويؤدي الى ارتفاع شديد من حرارة الجسم مع صعوبة انخفاضها لمدة ايام عديدة، وفي حال استمرارها يمكن ان يؤدي الى الوفاة.

4

إسهال المسافرين

من بين الامراض التي يجب التنبه اليها عند السفر ايضاً هو اسهال المسافرين، وهو مرض ينتقل عن طريق الاطعمة الملوثة والمياه غير النظيفة، ما يسبب اسهالاً حاداً للمريض يمكن أن يهدد حياته. ينتشر هذا المرض بصورة خاصة في الهند وشمال افريقيا والشرق الاوسط واميركا الجنوبية.

5

الملاريا

ايضاً يعتبر مرض الملاريا من الامراض الاكثر خطورة خلال السفر، حيث يتوجب على كل مسافر اخذ الاحتياطات الضرورية للوقاية من المرض، من خلال الحصول على الحقن العلاجية الوقائية المتوفرة في المناطق الموبوءة. وينتشر هذا المرض بشكل كبير في كل من أفريقيا وأميركا الوسطى والجنوبية، ومنطقة البحر الكاريبي، وآسيا. ينتقل الملاريا من خلال لدغة بعوضة الانوفيليس ويمكن ان يؤدي الى ارتفاع في الحرارة والقشعريرة، وفي حال اهمال هذه الاعراض، يمكن ان يؤدي المرض الى وفاة المريض.

‪ما رأيك ؟
من انوثة