ما هي الامراض التي يسببها تلوّث الهواء؟

ما هي الامراض التي يسببها تلوّث الهواء؟

ماري حصري

يعتبر الهواء الملوث من العوامل الاساسية التي يمكن ان تؤدي الى الاصابة بالكثير من الامراض، ومنها ما يمكن ان يهدد حياة العديد من الاشخاص. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنكم الاطلاع على ابرز امراض يسببها تلوّث الهواء.

1

إلتهابات الأنف والحنجرة

هذه الالتهابات تنتج بشكل خاص عن الملوّثات والاوساخ التي يحملها الهواء وتنتقل الى الجسم عبر القصبات الهوائية، ولكنها اولاً تدخل عبر الانف وتمر عبر الحنجرة ما يمكن أن يتسبب بالضرر الكبير فيهما، لا سيما ان كانت هذه الملوثات تحمل بعض البكتيريا او الفيروسات التي قد تؤدي الى مشاكل خطرة.

2

التهابات العينين

تعدّ العينين احد اعضاء الجسم الاكثر عرضة للمخاطر، والاكثر حساسية تجاه الامراض والعوامل الخارجية كالشمس والهواء، لذا فإن تعرّضهما باستمرار الى الهواء الملوث، يمكن أن يؤدي الى الاضرار بهما، وبالتالي التسبب بالالتهابات والمشاكل الخطيرة. لذا لحماية العنين من تلوث الهواء، ينصح بارتداء النظارات الواقية عند الخروج من المنزل.

3

أمراض القلب

من بين الامراض التي يمكن أن يؤدي اليها التلوّث الهوائي هي امراض القلب، لا سيما السكتة القلبية التي تعتبر خطرة جداً على الصحة. وتنتج هذه الامراض ع انتقال الملوثّات الهوائية عبر الجهاز التنفسي الى داخل الجسم، ما يؤدي الى تراكمها في الشرايين وبالتالي التسبب بانسداد هذه الاوعية الدموية، فتعيق الدورة الدموية في الجسم وتضعف القلب.

4

سرطان الرئة

من الامراض الخطيرة التي يمكن ان يسببها تلوث الهواء هو سرطان الرئة، حيث إن العوامل الملوثة للهواء تلعب دوراً اساسياً في زيادة المخاطر، فتتسرب بسهولة الى الرئتين عبر المجاري الهوائية وتسبب الضرر الكبير بهما.

5

داء الانسداد الرئوي الحاد

كما يشير اسمه، فإن الانسداد الرئوي الحاد هو مرض يهدد صحة الرئتين وسلامتهما وهو مرض مزمن، لا علاج له حتى الساعة، إنما يمكن الاستعانة ببعض الادوية للتخفيف من حدة اعراضه وتحسين عمل الرئتين. يعتبر تلوّث الهواء من العوامل المؤثرة في زيادة خطر الاصابة بهذا المرض، حيث ان الهواء يتسرّب بشكل مباشر الى الرئتين ونقله للفيروسات والميكروبات يمكن ان يؤدي الى التسبب بالانسداد الرئوي الحاد.

‪ما رأيك ؟
من انوثة