إذا كان طفلك يعاني من ضعف في وزنه... فهذا الموضوع يهمك!

إذا كان طفلك يعاني من ضعف في وزنه... فهذا الموضوع يهمك!

يعاني بعض الأطفال من ضعف كبير في وزنهم أو ما يعرف ايضاً بالنحافة الشديدة. فهذا الامر يثير قلق الأهل ما يدفعهم للبحث عن بعض الطرق لزيادة وزن الطفل وإبعاد عنه كلّ المخاطر التي تهدّد صحته.

 

ما هي أسباب ضعف وزن الطفل؟

 

أمراض الجهاز الهضمي

 

يعاني بعض الأطفال ذات الوزن الضعيف من مشاكل هضمية مثل مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) أو مرض التهاب الأمعاء. في معظم الحالات الشديدة، إن الطفل يعاني من القيء المزمن أو الإسهال أمّا وفي حالات أخرى، يرفض الطفل تناول الطعام لأنه يعاني من حرقة المعدة أو ألم الأمعاء بعد الوجبة.

 

عامل الوراثة

 

إذا كان أحد أقرباء الطفل أو أهله يعاني من ضعف في وزنه، فمن المحتمل أن تلعب الجينات الوراثية دورًا في انتقال هذه المشكلة إلى الطفل.

 

مرض الغدة الدرقية

 

فرط نشاط الغدة الدرقية، وهي حالة هرمونية، يمكن أن تسبب ضعف وزن الطفل. يمكن أن يصعب تشخيص أمراض الغدة الدرقية دون فحص الدم لأنها تحاكي أعراض الحالات الأخرى مثل التقيّؤ وآلام المعدة. إلّا أن ما قد يميّز الطفل الذي يعاني من هذه المشكلة أنه قد يكون عصبيًا وقد يكشف فحص القلب عند الطبيب عن وجود ضربات قلب سريعة. إذا أظهر فحص الدم مستويات مرتفعة من هرمون الغدة الدرقية، قد يوصي طبيب الأطفال بالعلاج الإشعاعي أو الجراحة.

 

بعض الأطعمة لزيادة وزن الطفل

 

البيض

 

من المهم أن تحضّري البيض لطفلك لأن هذا النوع من الأطعمة يساعد على زيادة وزنه بدون أن يسبّب أيّ ضرر لصحته. يمكنك سلق البيض أو قليه مع ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون الصحي.

 

الأفوكادو

 

إن الأفوكادو من اهم الأطعمة المعزّزة لنموّ خلايا دماغ طفلك وتطوّرها وهو يحتوي على الدهون الصحية التي تساعد على زيادة وزن طفلك من خلال بناء كتلة عضلاته بدون أن تضرّ بصحته.

 

اللحوم والدواجن

 

إن اللحوم والدواجن مفيدةُ جداً لصحة طفلك ذلك لأنها تعمل على مدّ جسمه بالبروتينات الضرورية التي تزيد من كتلة عضلاته.

 

لقراءة المزيد عن وزن الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

 

لزيادة وزن رضيعك... لا تهملي الرضاعة الطبيعية!

ما علاقة طلاق الأهل بوزن الأطفال؟

هذا هو الوزن المثالي للجنين في الشهر التاسع

‪ما رأيك ؟
من انوثة