ارتفاع الحرارة المتكرر عند الطفل...هل يدعو للقلق؟

ارتفاع الحرارة المتكرر عند الطفل... هل يدعو للقلق؟

يعاني جميع الأطفال من ارتفاع الحرارة من وقت لآخر، التي عادةً لا تسبب أي ضرر ويمكن أن تكون في الواقع علامةً على أن الجسم يحارب العدوى. ولكن عندما يعاني الطفل من ارتفاع الحرارة بشكلٍ متكرّر، فما عساه يكون السبب؟ وهل من داعٍ للقلق؟

 

ارتفاع الحرارة المتكرر عند الطفل

هناك بعض الأسباب التي يمكن ان تسبب ارتفاع الحرارة المتكرر عند الطفل منها:

التهابات الجهاز التنفسي

يرفع جسم الطفل درجة حرارته بشكل طبيعي للمساعدة في قتل البكتيريا أو الفيروسات المسببة للعدوى. تحدث نزلات البرد أو الأنفلونزا بسبب الفيروسات، لهذا يمكن أن يعاني الطفل من ارتفاع الحرارة المتكرر لبضعة أيام.

 

التهابات المسالك البولية

يمكن أن يشير الارتفاع المتكرر بالحرارة إلى وجود عدوى خفية في المسالك البولية لدى الطفل. تحدث عدوى المسالك البولية بسبب عدوى بكتيرية، وتشمل الأعراض الأخرى الألم والحرقة أثناء التبول والتبول المتكرر والبول الدموي أو الداكن. يمكن للطبيب فحص عينة من البول تحت المجهر لتشخيص التهاب المسالك البولية. يشمل العلاج دورة من المضادات الحيوية.

 

أمراض المناعة الذاتية

في الواقع، يمكن أن تسبب أمراض المناعة الذاتية أيضاً ارتفاع الحرارة المتكرر عند الطفل، مثل التصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

كيفية علاج ارتفاع الحرارة المتكرر عند الطفل

- من المهم إستشارة الطبيب على الفور، وخضوع الطفل للفحوصات اللازمة للكشف عن السبب الكامن وراء هذه الحالة الصحية. فقد تختلف العلاجات اعتماداً على سبب ارتفاع الحرارة المتكرر. على سبيل المثال، يمكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية لعدوى بكتيرية. تشمل العلاجات الأكثر شيوعاُ للحمى الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية. ولكن، يجب ألا يتناول الأطفال والمراهقون الأسبرين لأنه مرتبط بحالة تسمى متلازمة راي.

- عليكم الحرص على أن يرتدي طفلكم ملابس خفيفة، فالإفراط في ارتداء الملابس يمكن أن يمنع حرارة الجسم من الانخفاض ويمكن أن يسبب ارتفاع درجة الحرارة. كما ويمكن للكمادات المبللة بالماء البارد أن تساعد ايضاً على خفض الحرارة.

- الحرص على تقديم للطفل المشروبات والسوائل، وخصوصاً الماء والحساء التي تساعد على تنظيف جسمه من السموم وخفض درجة حرارة جسمه المرتفعة.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟