تنبهوا الى اضطرابات البلع عند الأطفال

تنبهوا الى اضطرابات البلع عند الأطفال

يعاني الكثير من الأطفال من اضطرابات البلع بعد مرحلة الولادة لغاية تناول الأطعمة المهروسة ومن المهم معالجة هذا الأمر والتنبه اليه من خلال بعض العوارض التي تظهر في طريقة أكل الطفل. نحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنعرفكم الى اضطرابات البلع عند الأطفال وكيفية معالجتها.

 

أسباب اضطرابات البلع عند الأطفال

 

تختلف أسباب اضطرابات البلع عند الأطفال ومن الأسباب المتعددة لها نذكر اضطرابات الجهاز العصبي كالإصابة بشلل الدماغ أو التهاب السحايا أو التهاب الدماغ، الى جانب ذلك نذكر الاضطرابات الهضمية كالإرتجاع ومتلازمة الأمعاء القصيرة. من الأسباب الأخرى لاضطرابات البلع عند الأطفال نذكر الابتسار وانخفاض الوزن عند الولادة. هذا وهناك مرض القلب، والشفة المشقوقة والحالات المرضية التي تؤثر على مجرى الهواء ومرض التوحد مع مشاكل الرأس والرقبة وضعف عضلات الوجه والرقبة وصعوبة التنفس مع الأدوية التي قد تسبب الخمول أو انخفاض الشهية، وهناك أيضاً مشاكل التفاعلات بين الوالدين والطفل في أوقات الوجبات. 

 

أعراض صعوبة البلع

 

لا تظهر الأعراض عند كل الأطفال بالشكل عينه ولكن بحال ظهرت تلحظ من خلال تقوس الجسم أثناء الرضاعة أو عدم اليقظة أثناء الرضاعة وتبان من خلال رفض الطفل للسوائل وعدم قبوله للأطعمة بقوام مختلف أو فقط يميل الى تناول الأطعمة المهروسة أو المقرمشة، هذا ويستمر الطفل الذي يعاني من اضطرابات البلع بتناول الوجبة لوقت طويل. 

 

علاج اضطرابات البلع عند الأطفال

 

هناك طرق متعددة للعلاج في حالات اضطرابات البلع عند الأطفال وذلك يحدد بحسب تشخيص الطبيب وفق الحالة التي يعاني منها الولد كالعلاج مثلاً بالتغذية المباشرة المصممة للاحتياجات الفردية. هناك أحياناً ضرورة للتغييرات الغذائية كالأطعمة المختلفة ومع إضافة السعرات الحرارية في الغذاء وتغيير وضع الطفل أثناء الرضاعة أو تناول الوجبات مع تقنيات إدارة سلوك الطفل.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول صعوبة البلع من موقع صحتي:

 

لهذه الاسباب تعانون من صعوبة البلع

ما هي اضطرابات البلع؟

تعرفوا على اسباب صعوبة البلع عند الاطفال

‪ما رأيك ؟
من انوثة