اطعمة الأطفال هذه تحتوي على الألوان الصناعية...فتجنبوها!

اطعمة الأطفال هذه تحتوي على الألوان الصناعية... فتجنّبوها!

تمّ استخدام ملونات الطعام والأصباغ الغذائية منذ زمنٍ بعيدٍ، على الرغم من أن معظم ألوان الطعام كانت طبيعية حتى وقت قريب ولم تتضمن أصباغ الطعام الاصطناعية المستخدمة بشكل شائع اليوم. على سبيل المثال، الزعفران عبارة عن تلوين غذائي طبيعي تم استخدامه لإضافة اللون الأصفر إلى الأطعمة. الّا انه وفي يومنا هذا، كثُر استخدام الألوان الصناعية في الأطعمة، خصوصاً تلك المخصصة للأطفال. فما هي اهم الأطعمة التي تحتوي على الألوان الصناعية للأطفال؟

 

الاطعمة ذات الالوان الصناعية للطفل

تُستخدم الألوان الصناعية في الأطعمة للطفل لجعل بعض الأطعمة ذات لون موحد أكثر، ولمحاكاة لون الفواكه والخضروات غير الموجودة بالفعل في الطعام، وفي العديد من الأطعمة التي تستهدف الأطفال لجعل مظهرها اكثر جاذبية.

تشمل الاطعمة ذات الالوان الصناعية للطفل ما يلي:

- اللون الأزرق 1، صبغة طعام زرقاء لامعة تُستخدم عادة في المشروبات ومنتجات الألبان (مثل اللبن الزبادي) والهلام والحلويات والتوابل والمثلجات والعصائر المعلّبة.

- اللون الأزرق 2، صبغة الطعام ذات اللون الأزرق الملكي التي تُستخدم عادة في المخبوزات وحبوب الافطار والآيس كريم.

- الأحمر 40، صبغة طعام برتقالية حمراء تستخدم بشكل شائع في الجيلاتين والحلويات ومنتجات الألبان والحلويات والمشروبات والتوابل.

- الأحمر 3، صبغة طعام حمراء كرزية تستخدم عادة في الكرز في كوكتيل الفاكهة وفي الفواكه المعلبة للسلطات والحلويات والمخبوزات ومنتجات الألبان والزبادي.

- الأصفر 5، صبغة طعام صفراء بلون الليمون، تُستخدم عادة في الكاسترد والمشروبات والآيس كريم والحلويات والمعلبات وحبوب الإفطار.

- الأصفر 6، صبغة طعام برتقالية تُستخدم عادةً في الحبوب والسلع المخبوزة والآيس كريم والمشروبات.

 

هل من الآمن لأطفالك تناول الأطعمة التي تحتوي على ألوان طعام صناعية؟

وفقاً لدراساتٍ عديدة منها التي أجرتها جامعة هارفارد، ان استخدام الألوان الصناعية في الأطعمة للطفل، إلى جانب بنزوات الصوديوم، تسبب زيادة النشاط المفرط او ADHD لدى كل من الأطفال في سن 3 سنوات ومجموعة من 8 و 9 سنوات.

ولكن على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقول ان إضافة الألوان الى الاطعمة آمنة، فإن بعض المجموعات، بما في ذلك مركز العلوم في المصلحة العامة، تصرّ أنها ليست كذلك وتريد حظرها.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة