بعض النصائح المهمة ليخوض طفلكِ صيامه الأول بالطريقة الصحيحة!

بعض النصائح المهمة ليخوض طفلكِ صيامه الأول بالطريقة الصحيحة!

مع حلول شهر رمضان وبداية الصيام، يشارك الأطفال في سنّ البلوغ في هذه التجربة الروحية للمرة الأولى على الإطلاق. ولكن، من الطبيعي أن يشعر الأهل بالقلق عندما يختبر طفلهم الصيام للمرة الأولى، ما يجعلهم يبحثون عن بعض النصائح المفيدة التي تساعدهم على جعل أطفالهم يحبون هذه التجربة ويتشوّقون للقيام بها في السنة القادمة.

 

 طفلي صائم لاول مرة

تفسير معنى الصيام

من المهم جداً أن تفسّري لطفلك، بشكلٍ مبسّط، معنى الصيام والأهداف الروحية التي يمكن أن يوفرها. فللصيام معانٍ عميقة ومهمة أكثر من مجرّد حرمان الجسد من الطعام، يمكن من خلالها التأمل أكثر بالذات ومراجعة بعض السلوكيات التي قد تكون خاطئة، بالإضافة إلى تخصيص وقتٍ للصلاة وللتقرّب من الله.

 

الصيام بشكلٍ تدريجي

في الواقع، قد يكون الصيام للمرة الأولى من بين التجارب المتعبة للطفل. من هنا، يمكنكِ أن تسمحي له بالصيام لوقتٍ قصير ومتدرّج، أي لمدة 3 ساعات فقط في آخر اليوم. كما ويمكن إضافة ساعة واحدة مع بداية كلّ أسبوعٍ جديد، ما يجعل جسم الطفل يتعوّد على فكرة الصيام، ولا يشعر بالتعب والجفاف من المرة الأولى.

 

تحضير الطعام

من المهم أن تقومي وطفلكِ بالتخطيط والإعداد المسبق للائحة الطعام لكامل الأسبوع والتحدث عن كل الأطباق الرائعة التي يرغب في تناولها على وجبة الإفطار والسحور. فمشاركة الطفل في شراء الأطعمة وتحضيرها مهمٌ جداً، ويمكن أن يجعله يقدّر اجتماع العائلة خلال هاتين الوجبتين.

 

الصدقة والعمل الصالح

من المهم خلال الصيام أن يعرف الطفل أن هناك الكثير من العائلات التي لا تملك القدرة على تناول طعام الإفطار أو السحور، من هنا يجب أن تعلّميه أهمية المساعدة. لذلك، قومي بإنشاء صندوقًا للأيام الثلاثين من رمضان والتي يضيف إليها أفراد العائلة في كل يوم بعض المال. كما ويمكنكِ أن تعلميه كيفية مشاركة الطعام مع العائلات التي تكون بأمسّ الحاجة، وتذكري أن هذا الأمر يعطي طفلك فهماً حقيقياً للعطاء واللطف. يمكنكِ أن تعلميه أهمية الاستمرار في هذه العادة حتى بعد رمضان.

 

لقراءة المزيد حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟