تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

أجمل ما يمكن أن تستمتعي به هو مشاهدة طفلك يضحك، فلا مثيل لهذه الضحكات والابتسامات البريئة التي تعبّر عن فرح وارتياح طفلك وحبّه لك. ومن الطبيعي أن يخطر على بالك سؤال: لماذا يضحك طفلي؟ في الواقع، تكثر الإجابات على هذا السؤال، فمنها ما يقول أنّ ملائكة تداعب الطفل وتضحكه، وأقاويل أخرى تروي أنّ الطفل يشاهد في مخيّلته مشاهد جميلة من مستقبله، ما يفرحه ويجعله يضحك. ولكن ما هو السب العلمي لضحك الطفل الرضيع؟ نقدّم لك الجواب في هذا المقال من موقع صحتي.

 

لماذا يضحك الطفل الرضيع؟

من الناحية العلميّة، ضحك وإبتسامة الطفل الرضيع هي محاولة لتفاعل الطفل مع محيطه والأشخاص الذين حوله، فهو يعبّر عن سعادته وارتياحه لمحيطه. أيضاً يضحك الرضيع للتعبير عن إعجابه لأمر رآه أو سمعه كحركات مضحكة أو أصوات ترفيهيّة، تلفت إنتباهه وتجذبه.

من ناحية أخرى، من أهمّ أسباب الضحك والابتسام لدى الأطفال، هي أنّ هذه الحركات تعبّر عن أنّ الطفل يفهم ويتفاعل مع عالم الكبار. فجذور الضحك هي جزء من حاجة الطفل الناشطة، وتساعده لتعامل أفضل مع مجتمعه ومحيطه وأيضاً على التفاهم مع من حوله.

 

ما هي أهميّة الضحك بالنسبة للأم والطفل الرضيع؟

الضحك علامة على تغيير وتحسّن الحالة الداخليّة من جهّة الأمّ ومن جهّة الطفل الرضيع. فقد تمّ إثبات أنّ ضحك الرضيع، يزيد التفاؤل والإيجابيّة، ويخفّض شعور الحزن أو الضغط النفسي، ما يحسّن علاقة الأمّ بطفلها. إضافة إلى أنّ تأثير الضحك على تحسين صحّة الرضيع موثّق علميّاً.

لذا ننصحك أن تمضي أكبر فترة ممكنة مع رضيعك، وتستمتعي بضحكاته الرنّانة ومن المهمّ أن تتفاعلي مع ضحك طفلك وتبادليه الابتسامات والضحكات فهذا يعزّز من الرابط بينك وبينه، ويقوّي ثقته بنفسه ويسعده ويحسّن من مزاجه.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

في هذه الحالات يكون بكاء طفلكِ مقلقاً!

لماذا فصل الشتاء يكون أخطر على الأطفال المصابين بالرّبو؟

ما مدى خطورة خدش القطة للطفل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة