خلع الأسنان اللبنية المتسوسة...متى يكون ضرورياً؟

خلع الأسنان اللبنية المتسوسة... متى يكون ضرورياً؟

تشكّل صحة الفم والأسنان إحدى اهم الركائز الأساسية التي يركّز عليها الأهل، ويحاولون تعليم طفلهم كيفية الاعتناء بها. فمثلاً، يعلّمونه طريقة تنظيف أسنانه بالفرشاة، كما ويحرصون على تقديم له وجبات خفيفة صحية للأسنان، ويشجعونه على شرب الماء. ولكن على الرغم من كل ما يبذلونه من جهود، فإن طفلهم معرّض إلى أن يعاني من تسوس الأسنان اللبنية. ولكن، هل من الصحي خلع الاسنان اللبنية المتسوسة؟

 

خلع الاسنان اللبنية المتسوسة

من الناحية المثالية، لن يحتاج طفلكم أبداً إلى خلع الأسنان اللبنية. ومع ذلك، يعدّ هذا الإجراء ضرورياً في بعض الأحيان لتحسين صحة طفلكم بشكل عام. قد يتعين على طبيب الأسنان إجراء عملية الخلع لعدة أسباب، بما في ذلك تسوس الأسنان الشديد وكجزء من علاج تقويم الأسنان. أمّا بالنسبة للحالات الأخرى:

- تسوس الأسنان الشامل بحيث لا يمكن علاجه بحشو مركب.

- إلتهاب شديد يصيب الأوعية الدموية، والأعصاب، والأنسجة الأخرى الموجودة في مركز السن، ولا يمكن إصلاحه عن طريق أي علاجٍ آخر.

- إنها أسنان إضافية غير ضرورية تمنع الاسنان الاخرى من النمو بشكل صحيح.

- الأنسجة من حوله مصابة، مما تسبب في أمراض اللثة.

- تعرّض السنّ لكسور بحيث لا يمكن ترميمه بمادة الترابط.

وبغض النظر عن سبب وجوب خلع السن، فإن الطبيب يلجأ إلى الخلع عادةً فقط للحالات التي لا يوجد فيها خيار علاج آخر من شأنه أن يعالج العدوى أو يحل المشكلة.

 

طرق علاج الأسنان اللبنية المتسوسة

في معظم الحالات، يتطلب العلاج إزالة الجزء التالف من السن واستبداله بحشو. الحشوات هي مواد توضع في الأسنان لإصلاح الأضرار الناجمة عن تسوس الأسنان. وتسمى أيضا الترميمات.

 

ترميمات مباشرة

تحتاج إلى زيارة واحدة لوضع ملء مباشرة في الحفرة بالسنّ. قد تكون هذه الحشوات مصنوعة من الفضة أو المساحيق الزجاجية أو أحماض الأكريليك أو الراتنج. وغالبا ما تكون بلون الاسنان.

 

ترميمات غير مباشرة

 تتطلب 2 أو أكثر من الزيارات. وهي تشمل التطعيمات، القشرة، التيجان والجسور. وهي مصنوعة من الذهب أو السبائك المعدنية الأساسية أو السيراميك. يمكن أن تبدو العديد من هذه المواد مثل مينا الأسنان الطبيعية.

 

لقراءة المزيد عن صحة الفم والأسنان إضغطوا على الروابط التالية:

5 خطوات تحمي أسنان طفلكم من التسّوس!

هل تعتنون بصحّة فمكم كما يجب؟ ٣ خطوات أساسية لا تهملوها ابداً!

لا تصدقي كل ما يقال عن الأسنان الحسّاسة!

 

‪ما رأيك ؟