طفلكِ مكتوم من الزكام؟ اليكِ كيف تتعاملين مع هذه المشكلة!

طفلكِ مكتوم من الزكام؟ اليكِ كيف تتعاملين مع هذه المشكلة!

عندما يصاب طفلك بالزكام، يمكن أن تختلف الأعراض لكن احتقان الأنف او انكتامه دائماً ما يكون مشكلة. بالنسبة للعديد من الاهل، يكون انسداد الأنف أكثر إثارة للقلق من سيلان الانف، هذا لأن الانكتام يؤثر على جودة تنفس الطفل. في حين أن البالغين والأطفال الأكبر سناً يمكنهم النفخ في أنوفهم للمساعدة في تنظيف الممرّات التنفسية، لن يتقن جميع الأطفال الصغار هذه المهارة.

 

طفلي مكتوم من الزكام

اليكِ بعض الطرق لعلاج الانكتام من الزكام:

استنشاق البخار

يمكن لطفلك أن يتنفس الهواء الرطب ما يساعده في تفكيك كل المخاط الذي يسبب انكتام أنفه. جرّبي استخدام المرطب أو الرذاذ أو مجرد جعل طفلك يجلس في حمام مشبع بالبخار. إذا كنتِ تستخدمين جهاز ترطيب، فتأكدي من تنظيفه بانتظام لتجنب انتشار جراثيم العفن. قومي بتشغيله في غرفة طفلك أثناء الليل، أو استمري في تشغيله أثناء النهار أثناء اللعب.

الحمام الدافئ في حمام البخار سيكون له نفس تأثير إزالة الاحتقان. ستحصلين أيضاً على فائدة إضافية تتمثل في توفير الراحة وإلهاء طفلك.

 

شفط الأنف واستخدام قطرات ملحية

بالنسبة للأطفال الصغار الذين لم يتعلموا بعد كيفية نفخ أنوفهم، يمكن لشفاطة الأنف أن تساعد في تنظيف الممرات الأنفية. تحتوي شفاطة الأنف على طرف غير حاد متصل ببصيلة مرنة. قومي بإقرانها بقطرات محلول ملحي أو ماء مالح لتحقيق أقصى قدر من الفعالية. هذه متوفرة بدون وصفة طبية، أو يمكن صنعها في المنزل عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كوبين من الماء الدافئ. حضّري كوب جديد كل يوم.

 

الكثير من السوائل

يمكن أن يكون الجفاف مشكلة عندما يصاب طفلكِ بالزكام، من هنا لا بدّ تجنبه بتقديم الكثير من السوائل لطفكِ. سيساعد شرب السوائل طفلكِ أيضاً في تخفيف إفرازات الأنف وتقليل الاحتقان. بالنسبة للرضع والأطفال الأكبر سناً، الماء مثالي. إذا رفض طفلكِ ذلك، فحاولي تقديم المشروبات الأخرى الصحية. يمكن أن تكون العصائر الطبيعية خيارات جيدة لتهدئة التهاب الحلق والمساعدة على ترطيب جسم طفلكِ.

إذا كان طفلك يفضل شيئ دافئاً، فإن مرق الدجاج خيار آخر. السوائل الدافئة، حتى عصير التفاح الدافئ، يمكن أن تكون مريحة عندما يصاب طفلك بنزلة برد.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة