هل من المفيد أن ينام طفلي كثيراً؟

هل من المفيد أن ينام طفلي كثيراً؟

يعتبر النوم أمراً مهماً جداً للطفل الرضيع لأنه يعمل على تحفيز نمو الطفل الجسدي والعقلي والعاطفي. في حين أن بعض الامهات يعانين من صعوبة كبيرة في خلود أطفالهن الى السرير إلا ان البعض منهن مضطرين الى إيقاظ اطفالهن لإرضاعهم كل 4 أو 5 ساعات.

 

النوم المقلق

 

يعتبر النوم لأكثر من 14 الى 18 ساعة أمراً مقلقاً، وفي هذه الحالة على الأم استشارة طبيب الأطفال الذي يتابع حالة طفلك لاكتشاف السبب الرئيسي الكامن وراء ذلك. لا ينتظم نوم الطفل منذ اليوم الأول بل يبقى نومه متقلباً حتى بلوغه الثلاثة أشهر، لذلك من الممكن إيقاظه من تلقاء نفسك لإطعامه في هذه الفترة، وطالما أن الطفل لا يعاني من أي ارتفاع حرارة ويتبول ويتبرز بشكل منتظم وطبيعي فلا داعي للقلق أو للخوف.

 

من الطبيعي أن تعرف الأم أن ساعات نوم الطفل مع تقدمه في العمر تبدأ بالإنخفاض في أثناء النهار ليصبح نومه منتظماً أثناء ساعات الليل ومستيقظاً في ساعات النهار أكثر. تكون فترة الرضاعة خلال الأشهر الأولى والسنة الأولى من حياة طفلك تكون فترة نمو سريعة لذلك فإن النوم ضروري لهذه الفترة كما أنه يساعد على تطور الدماغ للحصول على دماغ سليم. من المعلوم أن الجسم يفرز كل الهرمونات المسؤولة عن النمو وزيادة الطول أثناء النوم لذلك كلما نام الطفل كان من الأفضل لليكبر ويصبح مراهقاً نامياً وطويل.

 

أسباب نوم الطفل كثيراً

 

حتى وإن كان مرضاً بسيطاً قد يزيد هذا الأخير من ساعات نوم الطفل مثله مثل حال بعض الأدوية التي تحتوي على مكونات تجعل الطفل يشعر بالنعاس كأدوية الكحة والحساسية والسعال وأدوية الرشح، بالإضافة الى ذلك إن أي إصابة في الرأس بأي شكل من الأشكال أكانت رضة أو نزيف أو ورم قد تسبب بالنوم لساعات طويلة.

 

اقرأوا المزيد عن نوم الطفل من خلال موقع صحتي:

 

إليك بعض النصائح المفيدة لتعديل نوم طفلك

هكذا يمكنكم تعويد الطفل على النوم بمفرده

كيف يمكن تنظيم نوم الطفل التوأم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة