علامَ يدلّ ظهور البقع في جسم الطفل؟

علامَ يدلّ ظهور البقع في جسم الطفل؟

يعتبر ظهور البقع في جسم الطفل من المشاكل الشائعة جداً، والتي لا تدعو للقلق عادةً. معظم أنواع البقع غير ضارة وتختفي دون الحاجة إلى علاج. ومع ذلك، من المهم استشارة الطبيب عند ظهور البقع، ذلك لأن بعض الأنواع منها يمكن أن تشير الى حالة صحية تستلزم العلاج.

 

البقع في جسم الطفل

طفح حراري

يظهر الطفح الجلدي الحراري في أغلب الأحيان عند الرضع والأطفال الصغار عندما تنسد مسام الغدد العرقية ولا يتمكن العرق من الخروج من الجسم. يبدو الطفح الجلدي مثل نتوءات أو بثور صغيرة وردية أو حمراء تحت الملابس أو بقع على الرقبة أو المرفقين أو الإبطين أو الفخذين.

العلاج

- الحافظ على برودة جسم الطفل، من خلال اختيار الملابس الرقيقة. إذا أمكن، استخدام المراوح ومكيّف الهواء لتجنب ارتفاع درجة حرارة جسمه.

- غسل مناطق الجلد التي تظل مبللة بالعرق أو البول أو اللعاب بالماء البارد، ثمّ تجفيفها من خلال التربيت عليها.

 

الأكزيما

الأكزيما (وتسمى أيضاً التهاب الجلد التأتبي) هي حالة مزمنة شائعة عند الأطفال تسبب بقعاً على الجلد وتؤدي الى تقشّره وجفافه وتميل إلى التوهج خلال الأشهر الباردة عندما تكون الرطوبة أقل في الهواء. يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة ايضاً والتعرق والكلور في حمامات السباحة إلى الإصابة بالإكزيما.

 

العلاج

- من المهم ترطيب البقع الجلدية من خلال تطبيق الكريمات أو المراهم الخالية من العطور مرة واحدة على الأقل يومياً أو أكثر إذا لزم الأمر. بعد الاستحمام أو السباحة يجب التربيت على بشرة الطفل بلطف بمنشفة ثم تطبيق المرطب على بشرته الرطبة.

- من المهم ايضاً اختيار ملابس مصنوعة من أقمشة ناعمة تسمح بمرور الهواء مثل القطن عندما يكون ذلك ممكناً. وايضاً غسل الملابس بمنظف خالي من المهيجات مثل العطور والأصباغ.

 

جدري الماء

جدري الماء مرض فيروسي يصاب به معظم الأطفال دون سن الـ 10 سنوات. يتحول طفح جلدي من البقع المسببة للحكة إلى بثور مملوءة بالسوائل. بعض الأطفال تظهر لديهم القليل من البقع فقط، في حين أن البعض الآخر يعانون من بقع على الجسم بكامله. تظهر البقع في الغالب على الوجه والأذنين وفروة الرأس وتحت الذراعين والصدر والبطن والذراعين والساقين.

 

العلاج

لا يوجد علاج محدد لجدري الماء، ولكن يمكنكم اتخاذ خطوات لتخفيف الأعراض. عندما تبدأ الحكة، يصف الطبيب مضادات الهيستامين للحكة، أو استخدام الكريمات المهدئة أو جل الصبار.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة