لماذا يفقد الطفل الشهية ويتوقف عن تناول الطعام؟

لماذا يفقد الطفل الشهية ويتوقف عن تناول الطعام؟

تبدأ معاناة الأم عندما تبدأ بإيجاد بعض الصعوبات في إتمام وجبة طعام كاملة لطفلها، فتحاول شتى الطرق لإقناع الطفل بتناول الطعام أو في ترغيب الطفل بتذوق طعام جديد مختلف عما كان قد اعتاد عليه سابقاً، وتحاول حتى ترهيبه أو مكافأته على الأكل في حال رفض أو قبل تناول الطعام. في هذا المقال اليوم من موقع صحتي سنتوسع أكثر لمساعدة الأمهات على معرفة ما هي أسباب فقدان الشهية عند الأطفال.

 

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

 

مع تباطؤ سرعة نمو الطفل تبدأ شهيته بالإنخفاض ويبدأ قلق الأم من عدم تناول طفلها الطعام بشكل كافي أو ترك طاولة الطعام وهو جائع. وقد تختلف الأسباب وتتنوع، فمثلاً، في عمر صغيرة حين يكون الطفل ما زال رضيعاً قد يكون ظهور بعض الأسنان في فمه هو السبب في عدم تناوله الطعام وذلك لشعوره بالألم أو الحمى في الحالات المتقدمة، وكلما كبر الطفل اختلفت الأسباب، في عمر آخر قد تكون الديدان المعوية المسببة بالإسهال والقيء سبباً في فقدان الشهية عند الطفل فلا داعي للخوف.

 

في بعض الأحيان أثناء النهار وبخاصة في فصل الصيف قد تعطي الأم الطفل الكثير من الماء أثناء اليوم ما قد يكون سبب فقدان الشهية ومنع الطفل من تناول الطعام لأنه يشعر بالشبع بسبب تناول كميات كبيرة من الماء، أما إذا كان الطفل أكبر وأصيب بمرضاً ما، كالتهاب الحلق مثلاً نتيجة لعدوى فيروسية أو مشكلة في البلع فقد يمنعه هذا الشعور بالألم من تناول الطعام وإيجاد صعوبة كبيرة في البلع. وفي حالات قليلة يجب التنبه جيداً أن لا يكون الطفل مصاباً بمرض فقر الدم لأنه قد يكون من الأسباب المؤدية الى فقدان الشهية عند الأطفال.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن غذاء طفلك من خلال موقع صحتي:

 

ابعدوا أطفالكم عن هذه المأكولات

اكتشفي مع د. ساندرا الحاج اساسيات تغذية طفلك

احمي طفلك من السمنة بهذه الطرق...

‪ما رأيك ؟
من انوثة