كلّ ما يجب أن تعرفيه عن تأخر نمو العظام عند طفلكِ!

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن تأخر نمو العظام عند طفلكِ!

 

ان تأخر نمو العظام عند الطفل يحدث عندما لا تتطوّر عظامه بالمعدل الطبيعي لسنه. قد يكون سبب التأخير حالة صحية أساسية، ولكن تأكدي ان العلاج المبكر يساعد الطفل في تحقيق النموّ الطبيعي أو شبه الطبيعي للعظام. إذا كنت تشكين في أن عظام طفلك لا تنمو بالمعدل الطبيعي، فحدّدي موعداً مع طبيبه.

 

اسباب تأخر نمو العظام عند الطفل

العامل الوراثي

إذا كان الوالدان أو أفراد الأسرة الآخرين يعانون من قصر القامة او من تأخرفي نموّ العظام، فمن الشائع أن ينمو الطفل بمعدل أبطأ من أقرانه. لا يعتبر تأخر النمو بسبب تاريخ العائلة مؤشراً على وجود مشكلة كامنة. قد يكون الطفل أقصر من المتوسط ببساطة بسبب العامل الوراثي.

 

نقص هرمون النمو

في ظل الظروف العادية، يعزز هرمون النمو نمو أنسجة الجسم. لن يتمكن الأطفال المصابون بنقص هرمون النمو الجزئي أو الكامل من الحفاظ على معدل نمو عظام صحي.

 

قصور الغدة الدرقية

يعاني الاطفال المصابون بقصور الغدة الدرقية من خمول في الغدة الدرقية. الغدة الدرقية هي المسؤولة عن إفراز الهرمونات التي تعزز النمو الطبيعي، لذا فإن تأخر النمو هو علامة محتملة على قصور الغدة الدرقية.

 

متلازمة تيرنر

متلازمة تيرنر (TS) هي حالة وراثية تؤثر على الإناث اللواتي فقدن جزءاً من كروموسوم X واحد أو كله. تؤثر متلازمة تيرنر على حوالي 1 من كل 2500 أنثى. بينما ينتج الأطفال المصابون بمتلازمة توريت كميات طبيعية من هرمون النمو، فإن أجسامهم لا تستخدمها بشكل فعال.

 

علاج تأخر نمو العظام عند الطفل

ان التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يساعدا بعض الأطفال على زيادة طولهم:

- إذا تم تحديد الحالة الطبية الاساسية الكامنة، فقد يؤدي العلاج المحدد إلى تحسين النمو. فشل النمو الناتج عن قصور الغدة الدرقية، على سبيل المثال، عادة ما يتم علاجه بحبوب توفر مركبات بديلة عن هرمون الغدة الدرقية.

- قد تساعد حقن هرمون النمو للأطفال الذين يعانون من نقص هرمون النمو ومتلازمة تيرنر والفشل الكلوي المزمن في الوصول إلى طول طبيعي. يعتبر هرمون النمو البشري بشكل عام آمناً وفعالاً، على الرغم من أن العلاج الكامل قد يستغرق سنوات عديدة ولن يكون لدى جميع الأطفال استجابة جيدة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة