كلّ ما تريدين معرفته عن تنظيف لثة الطفل

كلّ ما تريدين معرفته عن تنظيف لثة الطفل

تبدأ العناية بالطفل من لحظة ولادته حيث يسعى الأهل الى تأمين الأفضل لهم على كافة الأصعدة. ولا شكّ في أنّ الاهتمام بصحّة اللثة ضروري، ما ينعكس مباشرة على الأسنان. فما الذي يجب أن تعرفيه عن هذا الموضوع؟ نكشف لكِ أبرز الحقائق في ما يلي.

 

متى تبدأين بتنظيف لثة طفلكِ؟

منذ صغره، يحتاج الطفل الى الاهتمام بلثته. ويمكنك تنظيفها بقماش ناعم مبلل بماء وبطريقة لطيفة على الأقل مرة في اليوم.

مع ظهور أول سن له ويكون ذلك عادةً في الشهر السادس تقريباً، اختاري فرشاة أسنان ناعمة لا تزعجه وابدئي بتنظيف اللثة والأسنان بفرشاة الأسنان حتى بهذا العمر الصغير، فهذا ضروري من أجل حماية لثة الطفل وفمه من تجمع البكتيريا والمسببة لمشاكل لاحقاً.

يمكنك ان تجدي في الصيدليات الكثير من أنواع معجون الأسنان المناسبة للأطفال تحت عمر السنتين، غير القادرين على التخلص من بقايا المعجون، بحيث أن هذه الأنواع لا تحتوي على الكثير من الفلورايد الضار لهم عندما يبتلعونه.

 

بعد العامين... كيف تعتنين بلثة طفلك؟

لا شكّ في أن طفل بعمر السنتين يُعدّ صغيراً على تحمل مسؤوليته وحده وتمكنه من تنظيف لثته بمفرده بشكل صحيح، لذلك يجب ان تساعديه على تنظيف أسنانه ولثته مرتين في اليوم مع مراعاة الطريقة الأفضل لهذا الأمر.

يمكنك تغيير معجون الأسنان في هذا العمر حيث أنه بحاجة الى غير تركيبة لأنه يصبح قادراً على تناول كل المأكولات وخصوصاً تلك المسببة للتسوس والمشاكل في اللثة، لكن وفي هذه المرحلة عليك أن تعلميه كيفية التخلص من المعجون في فمه وعدم ابتلاعه.

ووفي هذا المجال، ويمكنك اختيار أنواع المعجون البعيدة عن النكهة اللذيذة التي يمكن أن يرغبها الأطفال كالفراولة مثلاً، واختيار النكهة القريبة الى النعناع ما يساعدهم على عدم ابتلاع المعجون. كما أنه من الضروري ان تخبريهم بأضرار معجون الأسنان على المعدة كالآلام وأنهم في حال ابتلاعه سيعيدون البكتيريا الى داخل الجسم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن العناية بالأطفال:

هل تعلمين أنّ البكاء يمكن أن يكون مفيداً لطفلك الرضيع؟

في هذه الحالات يكون بكاء طفلكِ مقلقاً!

لماذا يبكي طفلي وقت النوم؟

‪ما رأيك ؟