كل ما يهمك معرفته حول استحمام الرضيع في الشهر الأول

كل ما يهمك معرفته حول استحمام الرضيع في الشهر الأول

إن استحمام الرضيع في الشهر الأول يمكن أن يثير القلق عند الأهل بسبب قلّة خبرتهم فيما يتعلّق بتوقيت الحمام، الطريقة الصحيحة للاستحمام، حرارة المياه وغيرها. إلّا أن موقع صحتي سيعرّفكم على بعض الأمور الأساسية عند استحمام الرضيع في الشهر الأول والتي ستسهّل عليكم هذا الأمر.

 

كم مرّة يجب أن يستحمّ الرضيع في الشهر الأول؟

 

لا يحتاج الرضيع في الشهر الأول إلى الاستحمام بشكل بومي، فثلاث مرات في الأسبوع قد تكون كافية حتى يبقى طفلكم نظيفاً ولا يتعرّض جلده لجفاف. ولكن مع تغيير الحفاضات وأقمشة التجشؤ، بإمكانكم تشطيف بعض الأجزاء المعيّنة فقط أي الوجه، العنق ومنطقة الحفاضات.

 

أيّ وقت من اليوم مناسب لاستحمام الرضيع في الشهر الأول؟

 

إن هذا الأمر يعود للأهل، فبعضهم يختار استحمام الرضيع في الصباح بعد استيقاظهم فيما آخرون يفضلون جعل حمام الطفل جزءاً من طقوس التحضير للنوم. ولكن إذا اختار الأهل توقيت استحمام طفلهم الرضيع بعد الرضاعة، عليهم الحرص أولاً على مرور بعض الوقت وهضم الرضيع لحليب الثدي تجنباً لأي اضطرابات محتملة على صعيد المعدة.

 

ما هي كمية الماء في الحوض أثناء استحمام الرضيع؟

 

يجب أن يتم ملئ الحوض بحوالي 5 سم من الماء الدافئة، وليس الساخنة. للحفاظ على جسم طفلكم دافئاً، يمكنكم صب الماء الدافئ على جسده بين فترة وأخرى. كما أنه بإمكانكم تغطية أكتافه لأنه من العوامل التي تبقيه دافئاً وتهدئ خوفه من الماء.

 

بعض النصائح عند استحمام الرضيع في الشهر الأول

 

- إن استحمام الرضيع في الشهر الأول يكون في حوض بلاستيكي أو في المغسلة.

- تحضير منشفة نظيفة تغطّي جسم الرضيع بالقرب من الحوض أو المغسلة.

- تحضير اللوازم المستخدمة في الحمام مثل الإسفنجة الناعمة، كوب لغسل شعره وجسمه بالماء والشامبو المخصّص لعمره أي الذي لا يحتوي على المواد الكيميائية الضارّة. هذا سيسهّل عليكم غسل شعر وجسم الرضيع بيد وحمله بيد أخرى وتذكروا أنه لا يجب أن تتركوا طفلكم وحده في الماء. وننصحكِ من ناحية الشامبو بالاعتماد على الانواع التالية المناسبة جداً للأطفال الرضع:

* MUSTELA Gentle Cleansing Gel

* URIAGE 1st Shampoo

* KLORANE BEBE Gentle Foaming Gel


لقراءة المزيد حول العناية بالرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما مدى فعالية لفّ الطفل الرضيع؟

النوم والرضاعة مشكلة الرضيع في الليل.. فكيف تسهّلين المهمة عليك؟

متى يشرب الرضيع العصير؟ اليكِ الجواب عن سؤالك

‪ما رأيك ؟
من انوثة