كم يحتاج الطّفل من سعراتٍ حراريّة يومياً؟

كم يحتاج الطّفل من سعراتٍ حراريّة يومياً؟

غذاء الطفل

يُعتبر الحصول على ما يكفي من السّعرات الحراريّة بشكلٍ يوميّ من الأمور المهمّة التي تؤثّر مباشرةً على مسيرة نموّ الطّفل وتطوّره الجسدي والفكري.

فكم يحتاج الطّفل من سعراتٍ حراريّةٍ يومياً؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الأطفال الرّضع

 

يقتصر غذاء الطّفل الرّضيع على الرّضاعة الطبيعيّة أو الصناعيّة، خصوصاً حتّى عمر الـ 6 أشهر، وبالتالي يُنصح بأن يحصل الطّفل في هذا العمر على ما يتراوح بين 545 و690 سعرة حراريّة يومياً للذكور.

أمّا البنات في هذا العمر، فيُنصح بأن تحصل أجسامهنّ على سعراتٍ حراريّة تتراوح بين 515 و645 يومياً.

كما يُمكن أن تزيد كمّية السعرات الحراريّة مع نموّ الأطفال وزيادة نشاطهم، لتصل إلى 925 سعرة حراريّة في اليوم للذكور و850 للبنات.

 

بين عمر السنة والـ 3 سنوات

 

في هذا العمر، يُمكن اعتبار الطّفل أكثر نشاطاً من حيث أنّه يبدأ بالزّحف والمشي، كما يتفاوت معدّل النمو بين الأطفال بين عمر السنة والـ 3 سنوات استناداً على عوامل عدّة.

ولأنّ الطّفل يكون أكثر حركة ونشاطاً في هذه الفترة العمريّة، فإنّه يحتاج إلى ما يُقارب 1230 سعرة حرارية يومياً للذكور في مقابل 1165 سعرة للبنات.

ويُشار إلى ضرورة ألا يحصل الأطفال في هذا العمر على نظامٍ غذائيّ غنيّ بالألياف أو قليل الدّهون؛ حيث تكون هذه السّعرات غير كافية وغير كاملة لتأمين التغذية المُناسبة لهم.

 

الأطفال من 4 إلى 6 سنوات

 

تتميّز هذه الفترة العمريّة بأنّ الأطفال عادةً ما يكونون فيها في قمّة نشاطهم الحركي، نظراً لأنّهم يتعلّمون أموراً جديدة ويبدأون في الإنخراط في محيطهم بشكلٍ أسرع من ذي قبل كما أنّهم يتطوّرون بسرعة في هذا العمر.

لذلك، فإنّ متوسّط المطلوب تقديرياً للأطفال في هذا العمر حوالي 1715 سعرة حراريّة في اليوم للذكور، وللبنات 1545 سعرة.

 

الأطفال من 7 إلى 10 سنوات

 

لا تتوقّف مسيرة النّمو عند الأطفال، إذ أنّهم من عمر 7 إلى 10 سنوات يستمرّون في التطوّر جسدياً وفكرياً كما تبدأ عمليّة تغيّر الأجسام لدى البعض مع الإقتراب من سنّ البلوغ.

والمطلوب للأطفال في هذه الفترة العمريّة أن يحصلوا على 1970 سعرة حراريّة كمعدّلٍ يومي للذكور، وللبنات ما مُعدّله 1740 سعرة.

 

ولدقّةٍ أكبر في حساب السّعرات الحراريّة التي يحتاج إليها الأطفال خصوصاً الصّغار منهم، يُمكن اللجوء إلى عمليّةٍ حسابيّةٍ بسيطة عن طريق تحديد وزن الجسم أوّلاً.

ويُشار إلى أنّ الأطفال الصّغار الذين تتراوح أعمارهم من سنة إلى 3 سنوات يجب أن يستهلكوا من 75 إلى 90 سعرة حراريّة لكلّ كيلوغرامٍ من وزن أجسامهم، أي ما يُعادل حوالي 34 إلى 41 سعرة حراريّة لكل بوند من وزن الجسم.

 

لمزيد من المعلومات حول غذاء الطفل إليك هذه المواضيع:


ماذا يُمكن أن يأكل طفل الـ 5 أشهر؟

اي وجبات تعدّينها لطفلك خلال الدراسة؟

طرق سهلة ليحب طفلك الطعام... إتبعيها!

‪ما رأيك ؟