كيف تؤثر الحقيبة المدرسية على ظهر الطفل؟

كيف تؤثر الحقيبة المدرسية على ظهر الطفل؟

يثير وزن الحقيبة المدرسية قلق الأهل مع بداية كلّ عامٍ دراسي. فحمل حقائب مدرسية ثقيلة ومتوسطة الحجم مليئة بالكتب الثقيلة يمكن أن يتسبب في إصابة الأطفال الصغار بتشوهات خطيرة في العمود الفقري. يقوم الأطفال الذين يحملون حقائب مدرسية ثقيلة بتطوير وضعية رأسية أمامية لتعويض الوزن الثقيل على ظهورهم. من هنا، فرضت ولاية ماهاراشترا الهندية قانون ينص على أنه لا يُسمح لأطفال المدارس بحمل حقائب مدرسية تتجاوز 10٪ من وزن الجسم. هذا يعني أن الطفل الذي يزن 50 كلغ يجب أن يحمل حقيبة مدرسية لا يتعدى وزنها الـ5 كلغ.

 

تأثير الحقيبة المدرسية على ظهر الطفل

حقيبة الظهر الثقيلة يمكن أن تتسبب بشدّ عضلات الرقبة مما يساهم في الصداع وآلام الكتف وآلام أسفل الظهر وألم الرقبة والذراع. ليس هذا فقط، فحمل الطفل لحقيبة الظهر على كتف واحد هو ممارسة خاطئة لأنه يجهد العضلات بشكلٍ كبير. يميل العمود الفقري إلى الجانب الآخر، ويضغط على الظهر الأوسط، والضلوع، وأسفل الظهر ما يجعله يمبل أكثر على جانب واحد من الجانب الآخر، وهذا الخلل في العضلات يمكن أن يسبب شد عضلي وتشنج عضلي وألم في الظهر.

الحقائب المدرسية الثقيلة هي أيضا واحدة من الأسباب الرئيسية لآلام عنق الرحم وأسفل الظهر. تتأثر وضعية الظهر الخاطئة وغير السليمة على الجسم أيضاً إلى حد كبير والذي يتطور على المدى الطويل في اختلالات الجسم ويؤثر على صحة الجهاز العصبي.

 

بعض النصائح

- يمكن للأهل أن يلعبوا دوراً رئيسياً في مراقبة وزن حقيبة أطفالهم المدرسية. يجب عليهم التأكد من أن أطفالهم يحزمون حقائبهم وفقاً للجدول اليومي المدرسي. ليس هذا فقط، يجب مراعاة حجم وشكل الحقيبة أثناء شراء واحدة جديدة.

- يجب على الأهل اتخاذ إجراءات صارمة ضد المدارس التي تطالب الطلاب بإحضار المنهج بأكمله يومياً.

-استشارة الطبيب في حال لاحظتم أي تغيرات في وضعية ظهر الطفل، أو عندما يشكو من الألم.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟