كيف تجعلون الحجر الصحي مفيداً ومسلياً لطفلكم؟

كيف تجعلون الحجر الصحي مفيداً ومسلياً لطفلكم؟

فرض الانتشار الواسع والسريع لفيروس كورونا المستجدّ وسيلةً مهمةً للوقاية وللحدّ من تفشيه تُعرف بالحجر الصحي. فقد فرضت السلطات على مواطنيها البقاء في المنزل، والتقيّد بالحجر الصحي منعاً للتخالط وتجنباً لإمكانية تكاثر هذا الفيروس الخطير. لذلك، من الطبيعي ان يعيش الاطفال ايضاً تجربة الحجر الصحي، خصوصاً انهم عرضةً للإصابة بفيروس كورونا وفقاً للعديد من الدراسات الحديثة.

 

الحجر الصحي للأطفال

خلال الحجر الصحي للاطفال، لا بدّ من ان تتبعوا النصائح التالية بهدف الاستفادة من هذه الفترة، ومساعدة الطفل على فهم هذا الواقع الجديد:

 

التحدث مع الطفل

خلال هذا الوقت، من المهم التحدث مع الطفل حول فيروس كورونا المستجدّ، وأهمية التباعد الاجتماعي والحجر الصحي. ابدأوا بسؤال طفلكم عمّا يعرفه عن فيروس كورونا وما يحدث في حال الاصابة به. سيعطيكم هذا نقطة بداية لكيفية التحدث مع طفلكم حول الفيروس. واحرصوا ان تكونوا صادقين وشفافين بشأن ما يحدث، ولكن بطريقة مناسبة لعمر الطفل. اسمحوا له بطرح الأسئلة، وإذا كنتم لا تعرفون الإجابة، فإعترفوا بذلك.

قد يواجه الطفل صعوبة في فهم سبب عدم السماح له بالذهاب إلى المدرسة أو رؤية أصدقائه وأقاربه خارج المنزل. اشرحوا ما هو التباعد الاجتماعي لطفلكم ولماذا هو مهم في إبطاء انتشار فيروس كورونا. حتى انه ان لزم الامر، قوموا بتوضيح له فكرة التباعد الاجتماعي من خلال استخدام شريط قياس لإظهار مسافة مترين. من المهم أيضاً تذكير الطفل بأن هذه التغييرات ليست دائمة، بل هي فقط لفترة مؤقتة.

 

حافظوا على الروتين اليومي

من المهم الحفاظ على الروتين اليومي الذي تعوّد عليه الطفل حتى في الحجر الصحي، ما يساعد على تقليل شعوره بالقلق والتوتر. بالنسبة للأطفال الذين يعانون بالفعل من القلق، فإن وضع جدول زمني والالتزام بالروتين يمكن أن يساعدهم على الشعور بمزيد من الأمان عند معرفة ما سيحدث بعد ذلك.

لا تعتقدوا أنه يتعين عليكم ملء كل لحظة بنشاط معين. من المفيد جدولة فترات زمنية للراحة والنوم، واختيار نشاط ابداعي (غير إلكتروني)، انجاز الفروض او حتى الدراسة عن بعد. كما ومن المهم ان تخصصوا وقتاً لطفلكم حيث يتواصل مع الأصدقاء والعائلة افتراضياً.

 

الانشطة

في حين أن طفلكم قد لا يشارك في أنشطة ما بعد المدرسة، فإن هذا لا يعني أنه لا ينبغي عليه التوقف عن اللعب. شجعوا طفلكم على ممارسة الانشطة الرياضية ولو داخل المنزل او في الحديقة، كما ومن المهم تشجيعه على ممارسة بعض الحرف اليدوية مثل التلوين والرسم أو المشاريع العلمية أو الطهي والخبز.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروبط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة