كيف تساعدين طفلك على الكلام؟

كيف تساعدين طفلك على الكلام؟

إنّ الكلام هو القدرة على التعبير عن نفسك واحتياجاتك، والانخراط في المجتمع وتكوين الصداقات، إلى جانب دوره الأساسي في التعلم. لذلك، من المهمّ تعليم الطفل الصغير الكلام، وتعتبر من مسؤوليات الأهل، حيث يجب أن يفهم الأطفال معاني الكلمات كي يتمكنوا من استخدامها.

 

خطوات بسيطة

 

عليك أن تبدأي بالتحدث مع طفلك منذ ولادته، وإخباره عما يحدث من حوله، واطرحي عليه الأسئلة. كما قومي بقراءة الكتب والقصص ذات الصور الكبيرة والملونة الخاصّة بالطفل، وأريه الصوّر. ثمّ ابدئي بالإشارة له عن الأشياء التي تشاهدونها خارج المنزل، وعندما يصبح أكبر أضيفي المزيد من التفاصيل.

 

وكرّري الكلمات والأصوات للطفل بشكل مستمر، وسوف يتعلم عن طريق هذا التكرار الدائم كيفية لفظها، وذلك في أوقات هادئة. وإذا كان يحاول لفظ كلمة ما ولكنه يلفظها بطريقة خاطئة، صحّحي له. واستخدمي جمل قصيرة وبسيطة إذا كان طفلك قد بدأ يحاول الكلام بالفعل، وذلك كقاعدة له. احرصي على أخذ الطفل بنزهة في الطبيعة، ليتعرّف على ما محيطه كأصوات الأشجار، وزقزقة العصافير.

 

والأهمّ، نادي الطفل باسمه بشكل دائم في بداية الجملة حتى يعرف اسمه. وقد يجد بعض الأطفال صعوبة في معرفة معنى العبارات أو كيفية استخدامها، لكن لا تقلقي، إنهم يحتاجون فقط إلى بعض المساعدة. أمّا إذا شعرت بالقلق حيال تأخر طفلك في الكلام يمكنك استشارة الطبيب.

‪ما رأيك ؟
من انوثة