كيف تعتنين بطفلكِ بعد جراحة القلب؟

كيف تعتنين بطفلكِ بعد جراحة القلب؟

عندما يحين وقت عودة طفلك إلى المنزل بعد جراحة القلب، فسوف يتعيّن عليكِ تقديم العناية المناسبة له. من الطبيعي أن يوصي الطبيب والفريق الطبي ببعض الإرشادات التي من الواجب إتباعها، إليكِ أهمها من خلال السطور القادمة.

 

العناية بالطفل بعد جراحة القلب

العناية بالجروح

يمكن لطفلك أن يستحمّ، ولكن من المهم أن يتجنب الماء الساخن جداً. لا يجب أن يجلس في حمامٍ من الماء (مثل حوض السباحة أو حوض الاستحمام) لمدة 3-4 أسابيع بعد الجراحة. كما ويجب ألاّ تضعي الكريمات أو المراهم على جرح طفلك.

لا تقلقي أبداً بشأن الخيطان الجراحية، فهي سوف تسقط من تلقاء نفسها. هناك غرز في الجزء العلوي والسفلي من الشقّ، سيقوم طبيب القلب بإزالتها قبل الذهاب إلى المنزل أو في أول زيارة للعيادة. قد تحتوي المواقع التي تمّ وضع فيها أنبوب الصدر على كمية صغيرة من الصرف لمدة تصل إلى أسبوعين بعد الجراحة. ضعي ضمادة جديدة كل صباح ومساء حتى يتوقف التصريف. اتبعي تعليمات طبيب القلب جيّداً.

 

التحكم في الألم

قد يعاني طفلك من الألم لعدة أسابيع بعد الجراحة. مع مرور الوقت، سيصبح الألم أقل حدة. عندما يغادر طفلك المستشفى، عادة ما يكون لديه وصفة طبية لعلاج الألم. عندما يشفي طفلك، سيحتاج إلى تناول هذا الدواء بشكل أقل. إذا تفاقم شعور ألم طفلك، فاستشيري طبيب الأطفال أو طبيب الأسرة.

 

نصائح إضافية

- لا تأخذي طفلك إلى الأماكن المزدحمة مثل المركز التجاري لمدة تصل إلى أسبوعين بعد الجراحة أو أيّ مكانٍ آخر.

- من الآمن أن يرتدي طفلك حزام الأمان ويجلس في المقعد الخلفي للسيارة. إذا كان طفلك رضيعاً، فمن الآمن استخدام مقعد السيارة الخاص به المعتاد.

- كما ومن المهم غسل اليدين مهم لمنع الالتهابات. في الأسابيع الأربعة الأولى بعد الجراحة، تأكدي من أن كل شخص يزور ويريد لمسه أن يغسل يديه. يشمل ذلك أفراد الأسرة.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟