كيف تعرفين أن طفلك يعاني من ديدان البطن؟

كيف تعرفين أن طفلك يعاني من ديدان البطن؟

 

ديدان البطن أو الديدان الطفيلية، هي من بين المشاكل التي يمكن أن يعاني منها الطفل بسبب بعض العادات الخاطئة، مثل تناول الطعام الملوث، أو قضم الأظافر وغيرها. وبمكن أن تزداد احتمالية الإصابة بديدان البطن مع حلول فصل الصيف، ولعب الأطفال في الأماكن العامة.

 

أعراض ديدان البطن عند الطفل

1

براز لونه أبيض

من بين أبرز أعراض ديدان البطن عند الطفل هي أنك قد تلاحظين شرائط بيضاء خصوصاً عند تغيير حفاضه او عندما يدخل الحمام. فهذه الشرائط يمكن اكتشافها على الفور، وهذا ما يجب ألا تهمليه واستشارة الطبيب على الفور.

2

قلة النوم

إن الطفل الذي يعاني من ديدان البطن، يمكن أن يشعر بعجزٍ عن النوم بسبب الشعور بالانزعاج والحكة المستمرة. من هنا، وفي حال لم يتمكن طفلك من النوم بسهولة، يجب ان تسأليه عن الأعراض التي يعاني منها وأن تستشيري طبيبه على الفور.

3

 

تهيج الجلد حول فتحة الشرج

كما ويمكن ان تتعرفي على علامات ديدان البطن عند الطفل من خلال الألم، الطفح الجلدي، أو تهيج الجلد حول فتحة الشرج. فطفلك، يشعر بالألم الكبير عندما يحاول التبرز، لا بل أن تلك المنطقة تكون غالباً ملتهبة وحمراء اللون، وهذا ما يمكن أن يدلّ على إصابته بديدان البطن.

4

 

إنخفاض الوزن

إن الطفل الذي يعاني من ديدان البطن، يمكن أن يعاني من إنخفاض كبير في الوزن بشكلٍ مفاجئ. فديدان البكن هي عبارة عن كائنات حية تأكل الغذاء والأطعمة ويمكن ان تمنعها من الإنتقال إلى الدم وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى إنخفاض وزنه.

5

 

خلل في الجهاز المناعي

يعاني الطفل عند إصابته بديدان البطن من خلل في الجهاز المناعي. من هنا، يصبح الطفل عرضةً إلى الإصابة بالأمراض والفيروسات التي تصيب الجهاز المناعي، فجسمه يعجز عن محاربة الأمراض بالطرقة التي كان يحاربها فيها سابقاً.

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة