كيف تعلّمين طفلك استخدام الشوكة والسكين؟

كيف تعلّمين طفلك استخدام الشوكة والسكين؟

كل ما تعلّمينه لأطفالك يكون بمثابة أمر جديد لا يدركون أهمية أو مدى ضروريته، لذا تقع على عاتقك مسؤولية تعليمهم أبسط الأمور حتى أعظمها. واليوم، اختار موقع صحتي أن يلقي الضوء على طريقة تعليم الطفل استخدام الشوكة والسكين كي يتمكن من تناول طعامه بمفرده. فما هي هذه الطريقة؟ وأي وسائل تستعملين لتعليمها؟ 

 

ما هي طرق تعليم طفلك استخدام الشوكة والسكين؟ 

 

- الطريقة الأولى لتعليم الطفل أي أمر هي القيام بهذا الفعل بنفسك امامه، فطفلك يقلّد كل ما تقومين به أنت ووالده وحتى الآخرين امامه، لذا إحرصي على أن تستعملي الشوكة والسكين أمامه كي يقوم هو بالتالي بتقليدك. قد لا ينجح من المحاولات الأولى، وقد يتطلب التعلم بعض الوقت، لذا عليك أن تتحلي بالصبر الى أن يتقنها تماماً. 

 

- أيضاً يمكنك أن تدعيه يشاهد أحد شخصياته المفضلة من الرسوم المتحركة التي تقوم بتناول الطعام المعد لها بواسطة الشوكة والسكين، حينها سيشعر بالفرح ويرغب بتقليدها واستخدام هذه الأدوات تماماً كما الشخصية المفضلة لديه. وفي هذا الاطار، اعرضي الفيديو في كل مرة تقدمين له الطعام فيها فسيسر بمشاهدته وتقليده. 

 

- كما ان تعليم الطفل استخدام الشوكة والسكين يبدأ من خلال الاستعانة ببعض الادوات البلاستيكية المناسبة لعمره، لا أن تقدمي له السكين والشوكة الفعليين، لأن ذلك خطر على سلامته. ويمكنك أن تبدئي بتعليمه كيفية استخدام هاتين الأداتين رويداً رويداً، حيث تبدئين بالشوكة، ومن ثم بعد فترة وجيزة تنتقلين الى السكين. ولكن عليك أن تتسخدميهما امامه باستمرار، ليدرك أنهما مترافقين في عملية تناول الطعام. 

 

- تعليم الطفل كيفية استخدام الشوكة والسكين يكون من خلال بعض الصور والرسومات التي يراها الطفل أمامه، فتلعبين معه لعبة أن يحزر ما هو استعمال كل من هذه الأدوات تبعاً للصور التي يراها أمامه، وعليه أن يقوم بتقليدها فعلياً. وبهذه الطريقة يدرك الطفل أهمية استعمال الشوكة والسكين ويتمكن من حفظ دورها بسهولة. 

 

مزيد من المعلومات حول تعليم الطفل في المواضيع التالية: 

 

3 فوائد مهمة لتعليم طفلك أكثر من لغة!

6 نصائح لتعليم طفلك كيفية الحفاظ على نظافته الشخصية!

كيف تعلمين طفلك الوقاية من الجراثيم؟

‪ما رأيك ؟