كيف يمكن أن يؤثر فيروس الروتا على طفلكم؟

كيف يمكن أن يؤثر فيروس الروتا على طفلكم؟

فيروس الروتا هو فيروس شديد العدوى يسبب الإسهال، وهو الأكثر شيوعاً عند الرضع والأطفال. وبما ان هذا الفيروس يثير قلق الأهل، فلا بدّ ان يطلعكم موقع صحتي على فيروس الروتا الذي يصيب الأطفال خلال السطور القادمة، فتابعوا القراءة.

 

تأثير فيروس الروتا على الاطفال


الأطفال المصابون بعدوى فيروس الروتا يعانون من الحمى والغثيان والقيء، وغالباً ما يتبعها تشنجات في البطن وإسهال مائي متكرر. قد يصاب الأطفال أيضاً بسعال وسيلان في الأنف ويمكن أن يؤدي الإسهال المطول أو الشديد  لا سيما عندما يكون مصحوباً بالتقيؤ، إلى الجفاف.

تبدأ هذه الأعراض من يوم إلى يومين بعد التعرض للفيروس وعادة ما تستمر لمدة 3 إلى 8 أيام. تشمل علامات الجفاف:

- زيادة العطش

- انخفاض عدد مرات التبوّل

- جفاف الفم

- فقدان الوزن

عندما يصبح الجفاف أكثر شدة، سيصبح الطفل غريب الأطوار وسريع الانفعال، وستظهر عيناه غارقة، وقد يكون معدل ضربات قلبه وتنفسه أسرع. إذا استمر الجفاف، فستتوقف الكلية عن العمل ولن يكون للقلب ما يكفي من السوائل لضخه. سوف ينخفض ضغط الدم وسيصاب الطفل بالنوبة القلبية.

 

طرق علاج الروتا الذي يصيب الأطفال


- قد يحتاج الرضيع أو الطفل المصاب بالجفاف المعتدل أو الشديد إلى علاج في المستشفى بالسوائل الوريدية لإعادة مستويات السوائل والملح في الجسم إلى وضعها الطبيعي.

- قد يوصي الطبيب بإختبار لفحص دم الطفل أو بوله أو البراز للتأكد من أن الإسهال ناجم عن فيروس الروتا وليس بسبب البكتيريا. لأن المضادات الحيوية لا تعمل ضد الأمراض التي تسببها الفيروسات، فإن الطبيب لن يصف المضادات الحيوية لعلاج عدوى فيروس الروتا.

- لمنع الجفاف، اتبعوا إرشادات الطبيب حول ما يجب أن يأكله طفلكم ويشربه. قد يقترح طبيبك أن تعطوا طفلكم مشروبات خاصة تحل محل سوائل الجسم، خاصة إذا استمر الإسهال لمدة تزيد عن يومين أو 3 أيام.

بشكل عام، يجب على الأطفال الذين يعانون من الإسهال الخفيف والذين لا يعانون من الجفاف أن يستمروا في تناول الطعام بشكل طبيعي ولكن يجب شرب المزيد من السوائل. (يمكن لعصائر الفاكهة والمشروبات الغازية أن تزيد الإسهال سوءاً ويجب تجنبها). ويجب أن يحصل الأشخاص الذين يعانون من الجفاف المعتدل على كميات صغيرة ومتكررة من المحلول الفموي، ثم يجب عليهم العودة لتناول الطعام بشكل طبيعي عندما تتحسّن صحتهم.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

10 أسباب متنوّعة لآلام البطن المتكرّرة عند الطفل

لماذا يمكن أن يعاني الطفل من نقص كريات الدم البيضاء؟

هذا ما يجب ان تعرفوه عن التهاب الأوعية الدموية عند الأطفال!

 

‪ما رأيك ؟