كيف يمكن ان تحمي طفلك من الحصبة؟

كيف يمكن ان تحمي طفلك من الحصبة؟

الحصبة هي عدوى تنفسية شديد شائعة بين الاطفال وتتسبب في طفح جلدي كامل للجسم وأعراضها تشبه أعراض الأنفلونزا. وبما ان الحصبة هي من بين الأمراض التي تثير قلق الأهل، فلا بدّ إذاً ان يتعرّفوا على بعض الطرق التي تحمي أطفالهم من الإصابة بها.

 

ما هي علامات وأعراض الحصبة؟


الأعراض الأولى للإصابة بالحصبة هي عادةً السعال، سيلان الأنف، ارتفاع في درجة الحرارة وإحمرار العيون. قد يكون لدى الأطفال أيضاً بقع حمراء صغيرة داخل الفم قبل بدء الطفح الجلدي.

يبدأ الطفح الجلدي بعد 3 إلى 5 أيام من بدء الأعراض، وأحياناً يترافق مع ارتفاع درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية. يبدأ الطفح الأحمر على الجبهة ثم ينتشر إلى بقية الوجه، ثم أسفل الرقبة والذراعين والساقين والقدمين. تختفي الحمى والطفح ببطء بعد بضعة أيام. يمكن أن تستمر عدوى الحصبة لعدة أسابيع. تبدأ الأعراض عادةً بعد 7-14 يومًا من تعرض الطفل للفيروس.

 

كيفية حماية الطفل من الحصبة


 أفضل طريقة لحماية الطفل من الإصابة بالحصبة يكون من خلال التأكد من أنه محصن ضد فيروس الحصبة. بالنسبة لمعظم الأطفال، تعتبر الوقاية من الحصبة جزءًا من لقاح الحصبة والنكاف-الحصبة الألمانية (MMR) أو لقاح الحصبة-النكاف-الحصبة-الحماق (MMRV) عندما يكون عمر الطفل بين 12 إلى 15 شهراً، ومرة أخرى عندما يبلغ 4 إلى 6 سنوات.

 

إلى متى يوفر لقاح الحصبة الحماية للطفل؟


لقاح الحصبة فعّال جداً في الوقاية من الحصبة. ومع ذلك ، لا يوجد لقاح يحمي بنسبة 100٪ ، إلّا انه من النوادر، ان يصاب الأطفال الذين تمّ تطعيمهم بالحصبة. قد يكون بعض الاطفال معرضين لخطر الإصابة بالحصبة إذا لم يتلقوا سوى جرعة واحدة من لقاح الحصبة، بدلاً من جرعتين. الجرعة الثانية من لقاح الحصبة تزيد الحماية إلى أكثر من 95٪.

 

لقراءة المزيد عن صحة الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

للتخلص من الامساك... تناولوا هذه الاطعمة!

احذري اصابة طفلك بالحروق الشمسية الخطيرة!

كيف يمكن أن تتخلصوا من مشكلة الامساك منزلياً؟

 

‪ما رأيك ؟