كيف يمكن تخفيف ألم البطن عند الطفل في المنزل؟

كيف يمكن تخفيف ألم البطن عند الطفل في المنزل؟

ريتا عبدو
علاج ألم البطن للاطفال

أسباب عديدة تؤدي إلى حدوث ألم البطن عند الأطفال منها مشاكل القولون، الإمساك، أو وجود غازات متراكمة في البطن. كذلك يمكن لتناول أطعمة معيّنة إن تؤدي إلى ألم البطن أو وجود فيروس في الأمعاء، كذلك عدم تلائم النظام الغذائي مع جسم الطفل.

ولا يجب استبعاد العامل النفسيّ أيضاً، فالخوف او القلق يمكن أن يكونا وراء ألم البطن. وكما ترون فانّ المسبّبات تكثر، لكن النتيجة واحدة حيث يشكو الطفل من الألم ويمكن ان تجد الأم نفسها محتارة في كيفية التعامل مع هذه المشكلة.

نذكر أولاً أهمية طلب استشارة الطبيب المختصّ في حال كان الألم متكرّراً ويترافق مع أي اعراض أخرى. أمّا في حال كان الألم عرضياً، فهناك بعض الطرق المنزلية التي يمكن اعتمادها، نذكرها في ما يلي: 


علاجات وجع البطن عند الطفل بطرق طبيعيّة

العسل، يحتوي على كربوهيدرات وسكريات ومضادات الأكسدة، يساعد عبر تقديمه للطفل في المشروبات المحلّاة مثلاً أو عبر تناول معلقة  صباحاً ومساءً على تخفيف ألم البطن.

الزبادي، يحتوي على البروبيوتيك وهو نوع من البكتيريا المفيدة للجسم لتأمين توازن بين البكتيريا الضارة والنافعة. لذا يساعد الزبادي على تهدئة آلام البطن للطفل.

بذور الحلبة، عشبة الحلبة من الأطعمة المهدّئة لآلام البطن والمعددة، لذا يمكن خلط بذورها مع الزبادي، وتقديمها للطفل الذي يشكو من ألم البطن.

الزنجبيل، من الأعشاب المساعدة على تخفيف آلام البطن. يمكن بالتالي نقعه في الماء، وتقدميه للطفل مُحلّى بملعقة عسل أبيض.

النعناع، هو فعّال جدّاً في علاج ألم البطن المفاجئ عند الطفل.

الشاي الممزوج بالأعشاب، علاج فعّال لمعدة الطفل، فيمكن مثلاً خلطه مع الزنجبيل أو النعناع. ويساعد على إزالة البكتيريا المضرّة من الجهازالهضمي، أو خلطه مع الليمون لعلاج الإمساك.

البابونج، علاج مفيد جدّاً للإمساك ولتسكين آلام البطن ويسمح لجسم الطفل بالاسترخاء بالنوم بشكل أفضل.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلك اضغطي على الروابط التالية:

هل طفلك الرضيع يطلق غازات برائحة كريهة؟ إليك الأسباب

كيف تراقبين وزن طفلكِ باكراً و تحميه من البدانة؟

بعد قراءة هذه المخاطر... لن تتركوا طفلكم لوحده أبداً في السيارة!

‪ما رأيك ؟